شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رصد تقدم لقراءها المصطلحات المتداولة داخل المحاكم

رصد تقدم لقراءها المصطلحات المتداولة داخل المحاكم
  تداولت المحاكم بعض المصطلحات الشائكة أثناء الحكم على رموز النظام البائد وقتلة الثوار ومن أهم هذه المصطلحات،...

 

تداولت المحاكم بعض المصطلحات الشائكة أثناء الحكم على رموز النظام البائد وقتلة الثوار ومن أهم هذه المصطلحات، "مع الشغل و النفاذ "،" رفض الدعوى الجنائية والمدنية" ، "السجن المشدد" ،" إحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة "،" إلزام المحكوم عليهما بالمصاريف الجنائية " .

أكد "ياسر سيد أحمد" – عضو هيئة الدفاع عن شهداء الثورة – بأنه يوجد مصطلحات عديدة منها " السجن مع الشغل " فإذا ذكرت وحدها تكون مثلا 3سنوات مع الشغل أي يتم تنفيذ المدة مع بعض الأعمال داخل السجن مثل الأعمال اليدوية و غيرها من التسخير البدني.                              

 و" مع الشغل و النفاذ " أي وجوب تنفيذ الحكم كتنبيه واجب من المحكمة مع تقرير كفالة أو غرامة على التنفيذ في حالة عدم التنفيذ وفي هذه الحالة غالبًا ما يكون الحكم أصبح غير مطعون عليه وغير قابل للطعن.

و" رفض الدعوى الجنائية و المدنية " أي أن الدعويين تم رفض موضوعهما وهي تعني خسارة الحق في إقامة الدعوى و يجوز الطعن على ذلك .

و" السجن المشدد " تعني تغليظ العقوبة بما يؤثر على زياراته و إقامته وبعض المميزات الأخرى للمحكوم عليهم داخل السجن .

و" إحالة الدعوي المدنية إلي المحكمة المدنية المختصة " أي أنه لم يفصل في طلب الدعوى المدنية وإحالتها للمحكمة المدنية المختصة كي تفصل فيها شأنها كشأن كافة القضايا الأخرى .

و" إلزام المحكوم عليهما بالمصاريف الجنائية  " فهي مصروفات قضائية تذهب لخزانة وزارة العدل يتكفل بها المحكوم عليهم بالإدانة حتى ولو مع إيقاف التنفيذ، وهناك العديد من المصطلحات القانونية التي تنتشر داخل المحاكم.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020