شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اتفاق قريب بين شمال وجنوب السودان بشأن النفط

اتفاق قريب بين شمال وجنوب السودان بشأن النفط
  قال ثابو مبيكي وسيط الاتحاد الإفريقي اليوم السبت أن السودان وجنوب السودان اتفقا على إنهاء خلاف بينهما بشأن أموال...

 

قال ثابو مبيكي وسيط الاتحاد الإفريقي اليوم السبت أن السودان وجنوب السودان اتفقا على إنهاء خلاف بينهما بشأن أموال النفط وسيناقشان استئناف صادرات نفط جنوب السودان عبر السودان.
 
وقال مبيكي رئيس جنوب أفريقيا السابق "إنه اتفاق بشأن كل الأمور والمسائل المعلقة كانت رسوم النقل والمعالجة والعبور".
 
ولم يذكر تفاصيل ولم يصدر تعليق فوري من جانب السودان وجنوب السودان اللذين يتفاوضان لإنهاء العداء في الاتحاد الأفريقي بأديسابابا.
 
وكانت هذه الانباء مفاجئة بعد ان اتهم باجان اموم كبير مفاوضي جنوب السودان الخرطوم بالمطالبة برسوم عبور باهظة جدا. وقطع وفدا البلدين قبل ساعات المحادثات دون التوصل لاتفاق شامل بعد انتهاء موعد نهائي حدده مجلس الأمن الدولي.
 
ولم يعرف كيف ستنجح اتفاقية بشأن النفط في الوقت الذي يقول فيه السودان انه لن يتفق على أموال النفط قبل تسوية قضايا امنية حدودية وهي أكبر عقبة بين البلدين الجارين.
 
وقال جنوب السودان في الأسبوع الماضي أنه مستعد لدفع 9.10 دولار و7.26 دولار للبرميل الواحد لتصدير النفط عبر خطين للأنابيب يمران عبر السودان الى جانب حزمة حجمها 3.2 مليار دولار للتعويض عن خسارة معظم احتياطيات النفط للجنوب وعرض سابقا 2.6 مليار دولار.
 
وصرح مسؤولون بأن السودان نفسه خفض طلبه بدفع 15 دولارا للبرميل لكل خط بعد ان كان يطالب بدفع 32 دولارا. وكان السودان حتى الأسبوع الماضي يصر على دفع 36 دولارا للبرميل.
 
وقال مبيكي عن الصفقة "ما سيتبقى الآن.. هو مناقشة الخطوات المتعلقة بالموعد الذي يتعين مطالبة شركات النفط فيه بالاستعداد لاستئناف الانتاج والتصدير".
 
واتهم أيضا الخرطوم بالاحتفاظ بقوة شرطة في منطقة ابيي الحدودية المتنازع عليها على الرغم من طلبات الأمم المتحدة لانسحاب الجانبين بشكل كامل.
 
وقال مبيكي أن المحادثات بشأن الحدود المشتركة بين البلدين لم يتم الانتهاء منها بعد في حين رغم انه من المقرر ان يناقش الرئيس السوداني عمر حسن البشير ونظيره الجنوبي سلفا كير ابيي الشهر المقبل.
 
وقال "قمنا بابلاغهم الاتحاد الإفريقي انه يوجد اتفاق بين الطرفين على أن مسألة الوضع النهائي لابيي ستناقش خلال اجتماع القمة المقبل للرئيسين" البشير وكير.
 
وأضاف أن الاتحاد الأفريقي طلب من الطرفين حل الخلافات المتبقية بحلول 22 سبتمبر أيلول.
 
وحثت أمس الجمعة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الطرفين على التوصل أو لا لاتفاق بشأن النفط وإنهاء العداء.
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020