شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الري الجديد : مصر تواجه مخاطر داخلية وخارجية تهدد أمنها المائي

وزير الري الجديد : مصر تواجه مخاطر داخلية وخارجية تهدد أمنها المائي
  أكد وزير الموارد المائية والري الجديد الدكتور محمد بهاء الدين أن مصر تواجه مخاطر داخلية وخارجية تهدد أمنها المائي ،...

 

أكد وزير الموارد المائية والري الجديد الدكتور محمد بهاء الدين أن مصر تواجه مخاطر داخلية وخارجية تهدد أمنها المائي ، مشيرا إلى أن زيادة الطلب على المياه لتلبية أغراض الزراعة والصناعة والنقل النهري والشرب مهددة بسبب التعديات المستمرة على المجاري المائية وارتفاع معدلات الاستهلاك المحلي، في حين تتعلق المخاطر الخارجية بضرورة إيجاد صيغة مرضية للتعاون بين مصر ودول حوض النيل .
 
وشدد بهاء الدين ـ في أول مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت ـ على أن مصر لن تفرط في حقوقها التاريخية، وأنه يجب الدفاع عن حصتها المائية من مياه النهر، مؤكدا أن القانون الدولي يحمي مساعي مصر للحفاظ علي حقوقها في مياه النيل .
 
وقال "لن نغلق باب التفاوض مع دول حوض النيل "، مشيرا إلى أن الدعم السياسي مطلوب لتفعيل هذا التعاون بين مصر ودول حوض النيل في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية الأخرى .
 
وأضاف " أن العلاقات مع جنوب السودان مهمة جدا واستراتيجية، لأنها محط أنظار دول قريبة منا" ، في إشارة إلى الاتفاق الذي تم إبرامه بين إسرائيل وجنوب السودان خلال الأسابيع الماضية.
 
وأكد أن مصر ترفض التدخل الإسرائيلي في ملف مياه النيل، قائلا " نرفض أي تأثير لإسرائيل على دول حوض النيل رغم عدم رفض مصر لتعاون دول الحوض مع أي دولة "، موضحا أن إجمالي ما يسقط علي جنوب السودان من مياه الأمطار يصل إلى 500 مليار متر مكعب لايصل إلى مصر منها سوى نصف مليار فقط .
 
        
 
 
 
 
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020