شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

معركة تحرير الأوقاف – مروان عادل

معركة تحرير الأوقاف – مروان عادل
  وقع علي نبأ اختيار الدكتور محمد يسري وزيرا للأوقاف وقع الماء البارد على حلقك بعد يوم صيام صائف قائظ...

 

وقع علي نبأ اختيار الدكتور محمد يسري وزيرا للأوقاف وقع الماء البارد على حلقك بعد يوم صيام صائف قائظ وأنا أتحسب المعركة القادمة , الصراع القادم لا يخرج عن كونه صراعا بين الثورة والثورة المضادة أو كونه صراعا مذهبيا من الدرجة الأولى يحمل فيه التعصب على ترك الإنصاف والأدب أيضا.
أكثر ما أتعجب منه أن يخرج استنكار لتولي سلفي وزارة من نفس من استنكر على السلفيين "عنصريتهم" لرفضهم تعيين قبطي رئيسا للجمهورية رغم كون الموقف الأخير موقفا شرعيا له أسبابه التي لا يتسع المجال لذكرها الأن.
 
أما الأغرب من ذلك ما قيل عن صيانة مذهب الأزهر ومذهب عموم المصريين وهو المهذب الأشعري أو الماتريدي!
أما كون الأزهر مؤسسة أشعرية فهذه مسألة تستأهل وقفة ! فثلاثة أرباع من تحدثوا عن تلك النقطة لا يفقهون أصلا معنى المذهب الأشعري ولا يهمهم إلا الكيد في الإخوان والرئيس محمد المرسي وهذه نقطة.
 
أما من يحتج بكون الأزهر منذ نشأته أشعري المذهب على طريقة "احنا إلي جينا الملعب الأول يا كابتن" فينسى أن من بنى الملعب أصلا هم الشيعة الفاطميين العبيديين فمنطق الإحتجاج التاريخي يعطي الأولوية للشيعة في شياخة الأزهر وقيادته
أما من يكذب عامدا ويقول ان المصريين كلهم أشاعرة فأنا أتحداه أن ينزل الشارع ويقوم بإستطلاع رأي ويسأل راكبوا الحافلات العامة عن معنى كلمة أشعري أصلا فضلا عن كونه يعتنق المذهب من عدمه !
فضلا عن أنه بفرض صحة هذه النقطة فمن قال ان السلامة العقدية تقاس بأعداد معتنقي المذهب ؟ كم مسلم كان على وجه الأرض يوم البعثة ؟ كم سني كان في مصر قبل زمان الدولة الأيوبية ؟ ما نسبة الشيعة في إيران الأن قياسا بالسنة ؟ فهل هذا استدلال يليق بعاقل ؟
لكن أخبرني حقا ان كنت غيورا على الإسلام وعلى شعائر الدين هل الأفضل وجود رجل محترم يجمع على ذلك كل من يعرفه وان خالفك مذهبيا أم وجود رجل تعلم أنا وأنت أنه ينتمي للنظام الأسبق ؟ 
 
عام 1969 نشرت جريدة المصور تحقيقا عن وجود فتاة ترتدي "الحجاب" في جامعة القاهرة (لاحظ الحجاب وليس النقاب ) واعتبرت ظاهرة افرد لها تحقيق صحفي ، أخبروني أكثر عن المصريين هل كانوا يومها أشاعرة أم شيعة أم سنة ؟
ماذا عن المذهب "الرسمي" الأن الذي يفترض أن النقاب عادة ليست من الإسلام في شئ ؟ أليست ذلك اهدارا لتراث مصر الذي ظلت كل نسائها منتقبات حتى عام 1919 ؟ أليس ذلك عدوان على التراث المصري ؟ لماذا لا تطالبوا الأن بإقالة الثلاثي المسئول عن انفاق أموال الوقف الصدقي للصد عن سبيل الله ونشر هذه السخافات ؟
 
ماذا عن الفتاوى الرسمية "ما يطلبه المستمعون" التي اعتبرت أن النقاب عادة مكروهة ليست لها أصل في الإسلام أليس هذا اهدار لفتاوى علماء الأزهر وأخرهم شيخ الأزهر الراحل جاد الحق علي جاد الحق ؟ أليس اهدارا للسنة النبوية واهدارا لتراث مصر الذي ظل يختن الفتيات حتى يومنا هذا ؟ لماذا لو تثوروا وقتها على هذه الفتاوى ؟
أزيدك من الشعر بيتا ؟ ماذا لو قلت لك ان تمويل حملة تحريم الختان خرجت من المعونة الأمريكية وأن بعض المشايخ ولا أذكر اسما كانوا يتقاضون أجورا لنشر هذه الفتاوى والعاملين المصرين في هذه الهيئة يعرف هذه الحقيقة جيدا جدا
 
ماذا عن سب الساقطات للأئمة الأربعة في صحن الجامع الأزهر ؟ ساقطة تصور فيلما تسب فيه الأئمة الأربعة وتلعنهم اماما تحت سمع وبصر كل عمائم الأزهر وشيخه ومفتيه ووزارة أوقافة لماذا لم يثر ذلك حميتكم ؟
 
ماذا عن دخول العاريات المسجد الأزهر تحت سمع وبصر المشايخ وبتصريح من وزارة الأوقاف وبعلم المفتي لماذا لم تثوروا على هذه الإهانة على أهم جامعة علمية في افريقية فضلا عن كونه بيت من بيوت الله مصون من العبث لا تدخله المسلمات حتى بغير حجاب ؟
ماذا عن اختطاف المسلمات حديثا من ساحة جامع الأزهر كما حدث في حوادث عدة وبشهادة أمين التوثيق في الجامع شخصيا ، فلتحك لي أكثر عن صيانة مذهب الأزهر الذي سيهدره الشيخ الأزهري القادم من ميدان التحرير
 
لماذا لا تخبرني أكثر عن الفساد في اقطاعية الأوقاف ، أخبرني عن مكتب "الكويت" وقطاع "الخليج" داخل الوزارة ! ومن لهم علاقة بالوزارة يعلمون ذلك وأكثر!
لماذا لا تخبرونني عن ساحة مشيخة الأزهر التي تدخلها بعض الفتيات من أجل عقود الزواج وبعضهن يرتدي ثيابا لا تجرؤ أن تدخل به الحرم الجامعي أو أي مكان محترم أخر ! أين كان تعصبكم المذهبي وقتها والأزهر يهان تحت سمعكم وبصركم ؟
قولوا لي أين يصلي رواد مشيخة الأزهر ؟ لتضحك معي ضحكة مريرة حين تكتشف وأنت هناك أنه لا يوجد مسجد ! لا يوجد مسجد داخل مقر مشيخة الأزهر بالدراسة ! الطريقة الوحيدة لتصلي في المسجد أن تخرج لتصلي في مسجد تابع للجمعية الشرعية ! 
 
أخبرني ماذا عن صناديق أكل أموال الناس بالباطل في المساجد الكبرى وعن اتهامات الفساد التي تطال توزيعها ؟
أخبرني عن الرشاوى الهائلة التي يدفعها بعض الأثرياء لفتح أبواب بعض الأضرحة لهم من دون الناس بأوقات متأخرة من الليل !
أخبروني ماذا عن اعتقال الطلبة الجامعيين من داخل حرم جامعة الأزهر ؟ ماذا عن الطالبات اللاتي اعتقل أثناء حادثة كتاب وليمة لأعشاب البحر وبعضهن لم يرجعن لليوم ؟
أخبروني عن اهانة أمن الدولة لخطباء الأوقاف واشتراط موافقتهم على الخطيب أصلا لتعيينه واهانتهم تحت سمع وبصر الوزارة ؟
لماذا لا تخبروني عن وزير أوقاف عضو في الحزب الوطني ؟ وعن شيخ أزهر كان عضو في لجنة السياسات لم يثر كل ذلك حماسكم فما الذي حدث ؟
ماذا عن الشيخ الذي أفتى أن ال مبارك في الجنة ؟ قولوا لي على أي مذهب هذا ؟
 
ماذا عن الأئمة الأربعة هل كانوا على مذهب الإمام أبي الحسن الأشعري أم لا ؟ هل لا تقبلون الشافعي في منصب شيخ الأزهر لأنه ليس على مذهب الأشعري ؟ هل تأبون مالكا رضي الله عنه لأنه يخالف مذهبكم ؟
قديما قال أحمد شوقي رحمه الله في مدح الأزهر الشريف قصيدة جليلة قال في مطلعها:
قم في فم الزمان وحي الأزهرا —- وأنثر على سمع الزمان الجوهرا
فلم يزل يدور الزمان ويتدهور حال الأزهر ويبعد عنه المصلحين حتى كتب هاشم الرفاعي الشاعر الذي نسأل الله أن يتقبله في الشهداء بمداد قلبه أبياتا يرد فيها على شوقي مطلعها:
قف في ربوع المجد وابك الأزهرا—- واندبه روضاً للمكارم أقفرا
واكتب رثاءَكَ فيهِ نفثةُ موجَعٍ — واجعل مدادَكَ دمعَك المتحدرا
 
فنسأل الله أن يوفق الدكتور محمد يسري في مهمته الجسيمة فما علمت عن الرجل إلا خيرا فهو العالم الفقيه والأديب الأريب والمهندس الألمعي وبجانب كل ذلك فهو ممن أمن بوجوب ازالة الحكم الغاشم وكان ممن دعى الشباب للثورة على الطغيان من فوق منبر الجمعة وضرب المثال للشباب بنزوله بنفسه مع أولاده في الميدان ليضرب مثالا للعالم العامل فنسأل الله له التوفيق والسداد 
 
المصدر: رصد 
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020