شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بدء أول اجتماع لـ”التأسيسية” و”الكتاتنى” رئيسا رغم تغيب البعض

بدء أول اجتماع لـ”التأسيسية” و”الكتاتنى” رئيسا رغم تغيب البعض
بدأ الدكتور محمد عمارة رئاسة أول اجتماع للجمعية التأسيسية لوضع مشروع دستور جديد لمصر فى ظل عدم وجود إجمالى الجمعية وعدد أعضائها...

بدأ الدكتور محمد عمارة رئاسة أول اجتماع للجمعية التأسيسية لوضع مشروع دستور جديد لمصر فى ظل عدم وجود إجمالى الجمعية وعدد أعضائها 100 عضو.

ومع تأخر بدء الاجتماع نحو ساعة ليبدأ فى الحادية عشرة كان أبرز الحاضرين ممثلو حزبى الأغلبية " الحرية والعدالة والنور السلفي" ومن خارج البرلمان الشيخ نصر فريد واصل المفتى الأسبق والمستشار حسام الغريانى والشاعر الكبير فاروق جويدة والدكتور المعتز بالله عبد الفتاح بينما كان من الغائبين ممثلو حزب الوفد النائب محمود السقا والسيد البدوى رئيس الحزب ومن المستقلين الدكتور عمرو حمزاوى ومن خارج البرلمان الدكتورة منى مكرم عبيد.

ولدى دعوة الدكتور عمارة لبدء الانتخاب على هيئة مكتب الجمعية التأسيسية وجد عددا كبيرا من الحاضرين يطالبون بالكلمة لعدم المضى قدما فى إجراء الانتخاب على هيئة مكتب الجمعية التأسيسية.

وقال الدكتور وحيد عبد المجيد إن هناك أزمة انسحاب عدد من أعضاء الجمعية التأسيسية مشيرا إلى أن هناك رغبة فى التوافق وعدم إغلاق الباب أمام تحقيق هذا التوافق.

واقترح عبد المجيد أن يكتفى اليوم باختيار لجنة تضع مشروع تنظيم مشروع عمل الجمعية وأن يتفق على موعد لاحق، خلال الأسبوع المقبل، مع إعداد مشروع للائحة عمل ونظام الجمعية وذلك قبل البدء فى أى انتخابات.

من جانبه أعلن الشاعر الكبير فاروق جويده، عضو الجمعية من خارج البرلمان، اقتراحا مفاده أن يخلى نحو 15 عضوا من أعضاء الجمعية التأسيسية أماكنهم ليفسحوا المجال لأعضاء آخرين حلا لمشكلة الانسحابات من الجمعية، مشيرا إلى أنه أول المتنازلين عن عضويته بالجمعية.

واتفق النائب عصام سلطان من حزب الوسط مع هذا الرأى ومعربا عن تنازله هو الآخر عن مقعده لغيره، ومضيفا ان عدد الغائبين اليوم عن الجمعية التأسيسية يصل إلى نحو ربع عدد الأعضاء، وهو ما يستوجب الاتجاه نحو حل هذه المشكلة لارتباطها بخطوة هامة هى وضع دستور البلاد.

وأشار الدكتور أحمد فهمى رئيس مجلس الشورى إلى أنه يرى أن يكتفى اليوم بانتخاب رئيس للجمعية التأسيسية لوضع الدستور فى جلسة اليوم وعدم المضى قدما فى انتخاب هيئة مكتب الجمعية، لحين تشكيل لجنة لوضع اللائحة الداخلية ونظام عمل الجمعية التأسيسية، كما اقترح ترشيحه للدكتور محمد سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب رئيسا للجمعية التأسيسية.

واتفق حسين إبراهيم زعيم الأغلبية فى مجلس الشعب بانتخاب رئيس للجمعية التأسيسية مشيرا إلى أن هناك حرصا كبيرا على مشاركة الجميع، بمن فيهم الذين تغيبوا، فى عمل هذه الجمعية.

هذا وقد فاز الدكتور سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب برئاسة الجمعية التأسيسية بالتزكية.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020