شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مكتبة الإسكندرية تنظم معرض (أثر شامبليون في علم الآثار)

مكتبة الإسكندرية تنظم معرض (أثر شامبليون في علم الآثار)
  ينظم متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز الدراسات المصرية والحضارة القبطية بإيطاليا، معرضًا بعنوان...

 

ينظم متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز الدراسات المصرية والحضارة القبطية بإيطاليا، معرضًا بعنوان "أثر شامبليون في علم الآثار والخبرات على ضفاف وادي النيل"، وذلك في الفترة من 17 وحتى 31 أكتوبر المقبل.

يضم المعرض مجموعة من الصور واللوحات التي تتناول حياة شامبليون ودوره في علم الآثار، ويشهد المعرض أيضًا تنظيم ورش عمل لطلبة المدارس والجامعات، وذلك لزيادة الوعي الثقافي لديهم وتعريفهم على الأدوات التي استخدمها شامبليون أثناء حياته.

ويرجع إلى "جون فرانسوا شامبليون" العالم الفرنسي الأصل الفضل في فك رموز حجر رشيد، وكانت دراسته التي أخرجها عام 1824 منفذًا لظهور علم المصريات.

وقد أتقن "شامبليون" وهو في العشرين من عمره لغات متعددة منها اللاتينية واليونانية والعربية والفارسية، بالإضافة إلى الفرنسية ؛ لغته الأم، كما كان شامبليون أستاذًا لعلم المصريات في جامعة جرنوبل بفرنسا.

يذكر أن متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية هو أول متحف آثار يقام داخل مكتبة في العالم، ويضم حوالي 1133 قطعة، وتغطي مجموعته عصورًا مختلفة للحضارة المصرية ؛ بدءًا من العصر الفرعوني وحتى العصر الإسلامي، مرورًا بالحضارة اليونانية التي جاءت إلى مصر مع قدوم الإسكندر الأكبر، والتي أعقبتها الحضارة الرومانية ثم القبطية قبل دخول الإسلام إلى مصر.

ويتضمن المتحف ثمانية قاعات تغطي تاريخ مصر، هي: قاعة الآثار المصرية، والآثار اليونانية الرومانية، والآثار البيزنطية، والآثار الإسلامية، وقاعتي "الحياة في العالم الآخر" و"آثار موقع المكتبة"، بالإضافة إلى ملحق المتحف المسمى "كنوز مصر عبر العصور" وأخيرًا قاعة حفائر جزيرة نلسون.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023