شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البورصة تفقد 800 مليون جنيه نتيجة انقطاع الكهرباء ومؤشرها يفقد 0.68%

البورصة تفقد 800 مليون جنيه نتيجة انقطاع الكهرباء ومؤشرها يفقد 0.68%
  واصلت البورصة المصرية تراجعها لدى إغلاق تعاملات اليوم الخميس - في نهاية تداولات الأسبوع - ، وسط جلسة تداولات...

 

واصلت البورصة المصرية تراجعها لدى إغلاق تعاملات اليوم الخميس – في نهاية تداولات الأسبوع – ، وسط جلسة تداولات استثنائية، حيث لم تبدأ التعاملات في موعدها الطبيعي المحدد في العاشرة والنصف بسبب انقطاع التيار الكهربائي مما أدى إلى تأجيلها إلى الساعة الثانية عشرة ظهرا وهو ما أحدث ارتباكا شديدا بين أوساط المستثمرين .
 
وقال رئيس البورصة الدكتور محمد عمران إنه تم ولأول مرة في تاريخ البورصة مد زمن جلسة التداول إلى وقت غير وقتها الرئيسي حيث أغلقت في تمام الساعة الثانية والنصف ظهرا بسبب الظرف الاستثنائي الذي شهدنه اليوم من انقطاع للتيار الكهربائي .
 
وأكد عمران أن تمديد زمن التداول كان هدفه الرئيسي عدم حدوث ارتباك بين أوساط المستثمرين في السوق.
 
وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بسوق البورصة نحو 800 مليون جنيه ليغلق عند 346.6 مليار جنيه، مقابل 347.4مليار جنيه عند إغلاقه بالأمس، فيما بلغ حجم التداول الكلي بالسوق345.5 مليون جنيه .
 
وانخفض مؤشر البورصة الرئيسي "EGX30" بنسبة 0.68% ليصل إلى 4960.98نقطة، كما انخفض مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة ""EGX70 بنسبة 0.56% مسجلا 444.27 نقطة ، وامتدت التراجعات إلى مؤشر   "EGX100" الأوسع نطاقا ليفقد نحو 0.49% مسجلا 764.44 نقطة.
 
من جانبهم ، قال وسطاء بالبورصة إن التعاملات تأثرت بالتوترات والارتباك التي تشهدها البلاد حاليا بعد أحداث رفح الإرهابية، والتوترات التي يشهدها الشارع منذ أمس بسبب أحداث مدينة الإنتاج الإعلامي ، وقصر العروبة وانقطاع التيار الكهربائي، مشيرين إلى أن انقطاع التيار الكهربائي عن وسط القاهرة اليوم خلق حالة من التشاؤم بين المستثمرين.
 
وذكرت البورصة في بيانها اليوم إنها حاولت تشغيل مولد الكهرباء الاحتياطي، لكنها فشلت بسبب عدم تحمله الضغط، مشيرة إلى أنه مع عودة التيار الرئيسي، كان نظام التداول قد حدث به عطل في عملية وضع أوامر البيع والشراء من شركات السمسرة وهو ما عطل بدء الجلسة إلى الساعة الثانية عشرة ظهرا.
 
وقال محمود البنا محلل أسواق المال إن الأنباء السياسية والاقتصادية الداخلية متباينة بشكل ملحوظ حيث أن هناك أنباء إيجابية تقابلها أخرى سلبية وهو ما إنعكس على الأداء العام للبورصة خاصة في النصف الثاني من هذا الأسبوع .
 
وأضاف البنا أن إعلان رئيس البورصة عن رغبته فى الاستقالة خلال هذه المرحلة لم يكن قرارا موفقا وساعد على إحداث مزيد من الارتباك بالسوق ، مشيرا إلى أن البورصة نجحت فى الربع الأخير من جلسة اليوم في تقليص خسائرها مع هدوء المستثمرين وردود أفعالهم .
 
وأشار إلى أن الضغوط البيعية اليوم جاءت من المستثمرين الأفراد المصريين، قابلها عمليات شراء ملحوظة من المؤسسات المصرية والمستثمرين الأجانب والعرب وهو ما حسن من أداء السوق قرب نهاية التعاملات.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023