شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ثلثي الإسرائيليين يرغبون في التظاهر بسبب غلاء المعيشة

ثلثي الإسرائيليين يرغبون في التظاهر بسبب غلاء المعيشة
أظهر استطلاع للرأي في إسرائيل أن ثلثي السكان يرغبون في استئناف التظاهرات الشعبية احتجاجاً على غلاء المعيشة، وأن نسبة 29 ٪...

أظهر استطلاع للرأي في إسرائيل أن ثلثي السكان يرغبون في استئناف التظاهرات الشعبية احتجاجاً على غلاء المعيشة، وأن نسبة 29 ٪ من هذا الجمهور أبدت استعدادها للاشتراك في تظاهرات كهذه في حال انطلاقها.

وقال الاستطلاع الذي أجرته "كلية الإدارة العامة" ونشرته صحيفة "هآارتس" اليوم الخميس إن 78% من الإسرائيليين يعتقدون أنه يجب التظاهر احتجاجا على غلاء المعيشة ، وان نحو 50 ٪ من المشتركين في الاستطلاع يشعرون بأن حملة الاحتجاج الاجتماعية التي شهدتها إسرائيل الصيف الماضي لم تحقق أي إنجاز.

ومن جانبه، قال عضو الكنيست "شاؤول موفاز" الرئيس المنتخب لحزب كاديما، أنه عارض "قانون طال" (الذي ينص على إعفاء اليهود الحريديم من الخدمة العسكرية الإلزامية) لدى سنه قبل خمسة أعوام، ولذا فإنه سيقود حملة الاحتجاج الرامية إلى كبح إمكان استبداله بقانون آخر شبيه به والتي من المتوقع أن تكون في صلب حملة الاحتجاج الاجتماعية في الصيف المقبل بالتزامن مع انتهاء مفعوله، وشدد على أن حملة الاحتجاج الاجتماعية والمطلبية التي شهدتها إسرائيل في الصيف الفائت لم تخفت وما زالت تتفاعل تحت السطح.

وأضاف موفاز أنه سيبذل أقصى جهده من أجل أن يرى معظم الجمهور الإسرائيلي العريض أن حزب كاديما الجديد بزعامته يشكل عوناً له لتحسين أوضاعه الاقتصادية – الاجتماعية وأوضاع إسرائيل السياسية.

وتطرق موفاز في مقابلة مع صحيفة "هآارتس" إلى البرنامج النووي الإيراني فأكد أنه يشكل خطراً مصيرياً على إسرائيل، لكنه في الوقت نفسه شدد على أن الولايات المتحدة هي التي يجب أن تتصدر المعركة من أجل مواجهة هذا الخطر، وعلى أن الخيار العسكري يجب أن يكون آخر خيار يتم اللجوء إليه لكبح هذا البرنامج بعد استنفاد جميع الوسائل الأخرى، ومن المتوقع أن يعقد موفاز الأسبوع المقبل سلسلة لقاءات في إطار منصبه الجديد كزعيم للمعارضة الإسرائيلية، بينها لقاءان مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ومع رئيس الدولة شمعون بيرس.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020