شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأسر المصرية تلجأ لعمل الكحك والبيتي فور بالبيت بسبب الأسعار

الأسر المصرية تلجأ لعمل الكحك والبيتي فور بالبيت بسبب الأسعار
أيام قليلة ونودع الشهر الكريم ونستقبل عيد الفطر المبارك الذي بقدومه يتم الاستعداد على قدم وساق  لعمل الكحك...

أيام قليلة ونودع الشهر الكريم ونستقبل عيد الفطر المبارك الذي بقدومه يتم الاستعداد على قدم وساق  لعمل الكحك والبسكويت  وهي عادات متوارثة للأسر المصرية في الاحتفال بعيد الفطر المبارك رغم الأعباء المالية وارتفاع الأسعار ولكن يظل كعك العيد أهم ما يميز مصر في استقبال عيد الفطر لذا كان لـ"شبكة رصد الإخبارية" هذه اللقاءات.

المناطق الشعبية تفضل ألكحك المنزلي

سيد حسني- صاحب مخابز- أضاف أن أواخر رمضان لها خصوصية خاصة في ظل سعي الأسر البسيطة لعمل الكحك والبسكويت والبيتي فور، ويرى أن هذا العام بالرغم من ارتفاع الأسعار ولكن أسعار التسوية للكعك والبسكويت لم تزيد.

وأضاف أن الأسر بدأت في صنع الكعك منذ النصف الثاني من رمضان ويشتد الزحام خاصة في العشر الأواخر من رمضان نظرا لقرب نهاية رمضان وأضاف أن تسوية بالنسبة لصاج ألكحك جنيه واحد، كما تشهد أيضا المخابز إقبالا لشراء الدقيق خاصة في ظل ثقة المواطنين بالدقيق الذي يصنع منه كعك والبسكويت الخاص بالمخابز، وبالنسبة للشراء الجاهز أضاف يوجد إقبال عليه ولكن المناطق الشعبية ومعظم المواطنين يفضلوا عمل ألكحك بالبيت وتسويته فقط في المخابز.

وأضاف إن سعر كليو الكحك اثنان وعشرين جنيها وبالنسبة للبسكويت ثماني عشرة جنيها والبيتي فور ثلاثين جنيها وتتفاوت الأسعار لاختلاف الخامات المستخدمة من زبدة وسمنة عادية أو سمن بلدي ووجود اختلاف في الأسعار لهذه الخامات.

 

الجاهز سعره أعلى

الحاجة أم محمد تقول إنها معتادة على عمل الكعك والبسكويت منذ أيام الطفولة والآن هي جدة تقوم بنفس الشيء وتقوم هي وجميع أفراد أسرتها بصنع الكعك والبسكويت بكميات كبيرة ويتم صنع الكعك لأكثر من 8 أسر وخاصة في ظل ارتفاع أسعار الخامات وارتفاع سعر الجاهز من الكعك والبسكويت فمن الصعب عليها شراء كميات من الكعك تكفي كل هذه الأسر.
وأضافت أن الكعك الجاهز لا يشمل الخامات التي تضيفها وتقول إنها تقوم بصنع الكحك بالسمنة البلدي وسعرها يتعدى وخمسة وثلاثون جنيها ولكن المخابز تضيف فقط السمنة العادية لذا لا نفضل الكحك الجاهز وتقول إن سعركليو الدقيق يتراوح من ثلاثة ونصف إلى أربعة جنيهات ونحتاج لشراء نحو ثلاثين كيلو دقيق لصنع كحك العيد وأن صنع الكحك يأخذ حوالي ثلاثة أيام للانتهاء منه.

اسأل عن الجودة

محمد رضا- بائع بمنفذ إحدى الشركات الكبرى العاملة في إنتاج البسكويت- أكد أن إقبال المواطنين على شراء الكحك والبسكويت حتى الآن ضعيف، ولكن من المتوقع أن يزداد مع اقتراب نهاية شهر رمضان وأضاف إن أسعار الكحك والبيتي فور خمسة وأربعين جنيها والبسكويت ثلاثين جنيها والكحك بالمكسرات ستين جنيها وارتفاع السعر أعلى من المخابز العادية نظرا لأن خاماته من سمنة بلدي ويتم الاهتمام بجودة الكحك لأنه توجد ثقة من المشترى فيما نقدمه من منتجات وأن  أسعار الكحك مرتفعة عن العام الماضي بخمس جنيهات.

الموظفين يفضلون الجاهز

أمينة مرسي- موظفة- قالت: إنها اعتادت سنويا على شراء الكحك الجاهز، نظرا لثقتها الكاملة في نوعية وجودة الكعك نظرا لعملها كموظفة والمجهود الكبير الذي يتطلبه عمل الكعك، وعدد أفراد أسرتها قليل لذا تقوم بشراء كيلو من كل نوع فقط وأشارت إلى أن الكثيرين يميلون لشراء الكحك والبيتي فور نظرا لضيق الوقت وارتفاع أسعار الخامات.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023