شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“النفط” صداع في رأس كلينتون

“النفط” صداع في رأس كلينتون
الرياض- أجرى العاهل السعودى الملك عبد الله عبد العزيز أمس الجمعة مناقشات مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون حول دور...

الرياض- أجرى العاهل السعودى الملك عبد الله عبد العزيز أمس الجمعة مناقشات مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون حول دور السعودية فى الحفاظ على استقرار إمدادات النفط العالمية حسب ما ذكر مسئول أمريكي.

والولايات المتحدة والسعودية أكبر مصدر للنفط فى العالم حليفان استراتيجيان منذ الأربعينات لكن خلافات بشأن التعامل مع ثورات الربيع العربى أدت إلى توتر العلاقات بينهما العام الماضي.

وعلى الرغم من أن الدولتين عالجتا هذا الصدع إلا أن الخلافات استمرت بشأن قضايا إقليمية وكيفية معالجة أسعار النفط المرتفعة.

وتخشى الولايات المتحدة ودول مستهلكة أخرى من أن تخفض السعودية إنتاجها من النفط إذا استخدمت الدول المستهلكة احتياطياتها الطارئة هو ما سيحييد جهود تلك الدول لخفض أسعار النفط التى ارتفعت فى الأشهر القليلة الماضية.

والتقت كلينتون مع الملك عبد الله ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل ومسئولين سعوديين آخرين فى الرياض أمس الجمعة قبل يوم من اجتماع وزراء خارجية دول الخليج مع مسئولين أمريكيين لمناقشة الأمن الإقليمي.

وقال مسئول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين: "لقد بحثوا الحفاظ على المعروض العالمى من النفط قويا خلال هذه الفترة والدور الأساسى الذى تلعبه السعودية فى هذا الخصوص".

وذكر دبلوماسيون ومصادر فى صناعة النفط أن الدول الغربية ربما تطلب من كلينتون الحصول على تطمينات من السعوديين حتى لا يفسدوا محاولاتها لخفض أسعار الوقود.

وارتفعت أسعار النفط بشدة منذ بداية العام ووصلت فى وقت ما إلى 128 دولاراً للبرميل وذلك إلى حد كبير بسبب العقوبات الموسعة التى فرضت على إيران المصدرة للنفط فى محاولة لتقليص عائداتها وإبطاء برنامجها النووي.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020