شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بيريز يرفض مهاجمة بلاده لإيران منفردة

بيريز يرفض مهاجمة بلاده لإيران منفردة
عبر الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز اليوم، الخميس، عن معارضته لأي هجوم إسرائيلي منفرد على إيران، وقال إنه يثق في...

عبر الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز اليوم، الخميس، عن معارضته لأي هجوم إسرائيلي منفرد على إيران، وقال إنه يثق في تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمنع طهران من إنتاج أسلحة نووية.

 

وقال بيريس للقناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلى، "أعتقد أن هذه مصلحة أمريكية، أنا مقتنع أنه (أوباما) يدرك المصلحة الأمريكية، وأنه لا يقول ذلك لمجرد أن يجعلنا سعداء، ومن الواضح لنا أننا يجب أن نمضي مع أمريكا، توجد أسئلة بشأن التنسيق والتوقيت، لكن بقدر جدية الخطر فنحن هذه المرة على الأقل لسنا وحدنا".

وتمثل تصريحات رجل الدولة المخضرم تحدياً لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه إيهود باراك، وقد طرح كلاهما فكرة شن اسرائيل لهجوم منفرد ضد إيران.

وقال مسئول إسرائيلى رفيع لم يكشف عنه، ويعتقد على نطاق واسع أنه باراك، فى مقابلة مع صحيفة هاآرتس يوم الجمعة، "إن إسرائيل لا يمكنها أن تضع مسئولية أمنها ومستقبلها حتى في أيدي أعظم حلفائها"، في إشارة إلى الولايات المتحدة.

ولا يملك بيريز الذى يبلغ من العمل 89 عاماً سلطة سياسية تذكر فى البلاد، لكنه نال احترام كثير من الإسرائيليين أثناء توليه منصبه، كما أنه يسافر إلى الخارج كثيراً ليلتقى بزعماء أجانب.

وأدت موجة من التصريحات التى أطلقها مسئولون إسرائيليون ووسائل إعلام على مدى الأسبوع المنصرم إلى إثارة القلق في الأسواق المالية، إذ بدا أنها تشير إلى إمكانية شن إسرائيل لضربة ضد إيران قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر.  



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023