شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فى ذكرى يوم الأرض يسحل الشعب الفلسطنينى

فى ذكرى يوم الأرض يسحل الشعب الفلسطنينى
    فى ذكري إحياء العالم العربي والإسلامى لـ"يوم الأرض" على خلفية التصعيد البالغ من الكيان الصهيونى...

 

 
فى ذكري إحياء العالم العربي والإسلامى لـ"يوم الأرض" على خلفية التصعيد البالغ من الكيان الصهيونى إزاء مصادرة الأراضى الفلسطينية وتوسيع رقعه الإستيطان فى مد لمحتله  بهدف هدم الأقصى الشريف وبناء الهيكل المزعوم مكانه شهدت فلسطين حاله من العنف والإضطرابات.  
 
و كشفت مصادرفلسطينية النقاب عن حالات العنف التى شهدتها فلسطين أمس حيث أصيب أكثر من ثلاثمائة شخص في الضفة الغربية من بينهم خمسة فى حاله حرجه. كما ذكرت "الجزيره"نقلا عن مصادر فلسطينيه أن القوات الإسرائيلية أستخدمت الذخيرة الحية والطلقات المطاطية والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.
 
كما ألقت شرطة الحدود قنابل الصوت على حشود من الشبان الفلسطينيين الذين حاولوا شق طريقهم عبر نقاط تفتيش شمالي وجنوب وأفاد شهود عيان بحدوث اضطرابات أيضا عند البوابات المؤدية الى المدينة القديمة وقالوا ان الشرطة حدت من الدخول للمسجد الأقصى.
 
واقتربت حشود من معبر قلنديا برام الله ورشق بعضهم قوات الامن بالحجارة لكنهم اضطروا للتقهقر حين رشتهم شرطة الحدود بسائل كريه الرائحة من مدفع للمياه.ووقعت مواجهات ايضا في بيت لحم. وفي غزة قتل شاب وإصيب اربعة واربعين جراء المواجهات بين القوات الإسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين في شمال قطاع غزة وفقاً للمصادر الطبية في القطاع وقال الجيش الإحتلال الاسرائيلي في بيان ان جنوده أطلقوا النار بعد طلقات تحذيرية على مجموعة من الفلسطينيين كانوا يقتربون "بشكل خطير" من معبر ايريز
 
ووضعت القوات الاسرائيلية في حالة تأهب قصوى عند الحدود مع لبنان وسوريا لكن لم ترد تقارير عن اقتراب احد من السياج الحدودي خلافا للعام الماضي حين قتل عدة متظاهرين في احتجاجات متفرقة. شهدت الحدود الفلسطينيه  حاله من العنف حيث نشبت إشتباكات حاده بين مشاركين في المهرجان  الذي أقيم أمس لمناسبة «يوم الارض» في باحة قلعة الشقيف في أرنون جنوب لبنان وبين قوات الإحتلال الإسرائيلى، حيث قامت قوات الإحتلال  بتفريق المشاركين وفض الاحتفال عند الثالثة عصراً اي قبل ساعتين ونصف الساعة من الموعد المحدد لانتهائه.
 
وقد دعت الولايات المتحدة الجمعة الاسرائيليين والفلسطينيين الى ضبط النفس بعد المواجهات التي وقعت في ذكرى "يوم الارض"وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية "لا نريد ان نرى اي عنف من اي جانب" وتابع مارك تونر "كما تعلمون نحن ندافع عن حق اي شعب في التظاهر السلمي وندعو الى ضبط النفس."
 
فضلا عن ذلك سلسه من إعتقالات شهدتها فلسطين يوم أمس، تظهر فى مجموعه صور وتسجيلات للمظاهرة تشهد على اعتداء قوات الاحتلال العنيف على المتظاهرين السلميين، والأسلوب الشرس الذي اعتقلت بيه مناضلين فلسطنين.
 
وفي حديث مع المحامي علاء محاجنة، الذي سيمثل المعتقل خليل غرة أمام المحكمة مساء اليوم، قال: "لقد تم اعتقال خليل غرة بشكل تعسفي وغير قانوني بعد الاعتداء عليه على أيدي الشرطة وقوات الاحتلال، وبعد الاعتقال تم التحقيق معه خليل وقررت الشرطة تمديد الاعتقال حتى الغد، رغم افتقادها لأي أسس قانونية تستند عليها لتمديد الاعتقال."
 
وأضاف محاجنة: "الاعتقال سياسي بحت، ويأتي بهدف ردع الشباب الفلسطينيين الناشطين وترهيبهم، واليوم أمام محكمة الصلح في القدس سوف يتم عرض خليل أمام المحكمة للبحث في مسألة تمديد اعتقاله لأيام أخرى".
 
وحول أسباب الاعقتال أوضح محاجنة: "من المعلومات المتوفرة من الشهود والتسجيلات والصور، فإن موكلي لم تكن له أي علاقة لا من قريب أو من بعيد بالإخلال بالنظام وإثارة الشغب، كما تدعي الشرطة، لا بل إن اللحظة التي اعتقلوه فيها بالذات، كان يصور فيها اعتاءهم على التظاهرة، ولم يكن يقوم بأمر آخر، كا أن الصور والتسجيلات تظهر بشكل واضح أن العنف كان من جانب الشرطة نفسها، وواضح أيضا منها أن خليل لم يبد أي مقاومة من جهته للاعتقال."
 
وأضاف: "الاعتقال في هذه اللحظة هو غير قانوني من ناحية إجرائية، لأنه مر 24 ساعة عليه دون عرضه على قاضٍ وهذا مخالف للاجراءات الرسمية والقانونية."
 
أما مراد حداد، عضو المكتب السياسي في التجمع الوطني الديموقراطي، والمسؤول عن الشؤون الطلابية فعقب على الاعتقال قائلا: "اعتقال خليل غرة ملاحقة سياسية وتم على خلفية نشاطه الجماهيري والطلابي، وواضح جدا من حيثيات الاعتقال أن هخليل كان موجودا للتصوير وتزويد الصور والتوثيق، ونطالب بالإفراج الفوري عنه..
 
وكما هو معروف، فخليل ناشط سياسي في صفوف التجمع الطلابي ويشارك في جميع الفعاليات، وهذه ليست المرة الأولى التي يدعى فيها للتحقيق، وهذه المرة تم اعتقاله بشكل تعسفي.. نحن نستنكر ونشجب هذا الاعتقال، ونقف في التجمع  داعمين له، وداعمين لجميع المعتقلين على خلفية أحداث يوم الأرض في القدس، ونطالب بالافراج الفوري عنه.. سنتواجد اليوم في المحكمة لتقديم كل دعم ومساعدة."
 
 
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020