شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حُكم بلجيكى بإعادة 80 قطعه آثار مصرية مهربة

حُكم بلجيكى بإعادة 80 قطعه آثار مصرية مهربة
  نجحت مصر ممثلة فى وزارة الدولة لشئون الآثار فى الحصول على حكم من محكمة بروكسل ببلجيكا يقضى بإستعادة 80 قطعة أثرية...

 

نجحت مصر ممثلة فى وزارة الدولة لشئون الآثار فى الحصول على حكم من محكمة بروكسل ببلجيكا يقضى بإستعادة 80 قطعة أثرية مصرية صغيرة الحجم ضبطت فى مطار بروكسل فى ابريل من عام 2010 وذلك بعد أن أثبتت مصر ملكيتها لها.
 
صرح بذلك الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار ، مشيرا إلى أن الآثار المضبوطة كانت بحوزة سيدة مصرية حاولت تهريبها داخل تمثالين خشبيين مقلدين والدخول بهم إلى بروكسل وتم ضبطها من قبل جمارك المطار وتم إبلاغ مسؤلى المتحف القومى ببروكسل لمعاينتها والذين اثبتوا أثرية القطع المضبوطة و تم أبلاغ الانتربول الدولى فى مصر .
 
وأضاف الدكتور محمد إبراهيم إنه فور إبلاغ وزارة الدولة للآثار بالواقعة تم اتخاذ سلسلة من الإجراءات القانونية والتفاوضية مع الجانب البلجيكى بالتعاون مع سفارة مصر ببلجيكا بقيادة السفيرة فاطمة الزهراء عتمان للتأكيد على مصرية القطع المضبوطة.
 
 وأشار إلى أنه تم التأكد من القطع خرجت من مصر بطرق غير مشروعة والافادة بأرقام وتواريخ القوانين المصرية التى تجرم الاتجار فى الآثار والتى بها استطاعت مصر الحصول على حكم من محكمة بروكسل البلجيكية يلزم بإعادة الآثار المضبوطة وتسلمها على الفور الى السفارة المصرية ببروكسل تمهيدا لعودتها الى مصر مرة أخرى .
 
ومن جانبه صرح د.أسامة النحاس مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار أن القطع المضبوطة تمثل مختلف العصور المصرية بداية من عصور ما قبل التاريخ مرورا بالعصر الفرعونى والعصور اليونانى والروماني والقبطى والعصر الاسلامى من بينها 27 جعرانا و 13 تميمة مختلفة الشكل وختم أسطواني ترجع للعصر الفرعونى ، بالإضافة الى11 تمثال خشبي وحجري ،وعباءة قبطية لطفل ، وقطعة نسيج قبطي ، وجزء من آنية بشكل أسد من العصر البطلمي ، وجرة لها رقبة وسلسلة حاملة ترجع لحضارة نقادة 2.
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023