شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إضراب في سجن بالصحراء الغربية للتنديد بظروف الاحتجاز

إضراب في سجن بالصحراء الغربية للتنديد بظروف الاحتجاز
  صرح ناشطان أن 12 ناشطًا مسجونًا في منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها بدأوا إضرابًا عن الطعام لمدة 48 ساعة داخل...

 

صرح ناشطان أن 12 ناشطًا مسجونًا في منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها بدأوا إضرابًا عن الطعام لمدة 48 ساعة داخل سجن في مدينة العيون التي يسيطر عليها المغرب للتنديد بظروف احتجازهم.

وصرح وزير الاتصالات المغربي مصطفى الخلفي بأن السلطات لا تعرف شيئًا عن هذا الإضراب ولكنه نفى بشدة ما صرح به الناشطين عن انتشار أمني مكثف حول العيون في اليوم الذي من المتوقع أن تصل فيه بعثة أمريكية لحقوق الانسان إلى تلك المستعمرة الإسبانية السابقة.

ويدور نزاع منذ عشرات السنين بشأن وضع تلك المنطقة بين المغرب الذي يعرض شبه استقلال على الصحراء الغربية التي يعتبرها جزءً من أراضيه وبين جبهة البوليساريو التي تدعمها الجزائر والتي تطالب بحق تقرير المصير.

وضم المغرب المنطقة في عام 1975 بعد انسحاب القوات الإسبانية وبدأت البوليساريو حرب عصابات ضد القوات المغربية إلى أن توسطت الأمم المتحدة في وقف لإطلاق النار في عام 1991. وانهارت محاولات التوصل لصفقة دائمة منذ ذلك الوقت بسبب الخلافات العميقة والتنافس الإقليمي بين الجزائر والرباط .

وحكم على هؤلاء الأشخاص بالسجن ثلاثة أعوام لمشاركتهم في اشتباكات مع مغاربة أدت إلى سقوط سبعة قتلى في الصحراء الغربية العام الماضي.

ويتزامن الإضراب عن الطعام مع الوصول المتوقع لوفد من مركز روبرت اف.كنيدي للعدالة وحقوق الانسان الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرًا له "لتقييم وضع حقوق الإنسان على الأرض" حسبما قال المركز.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020