شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هيئة الكتاب تصدر الأعمال الكاملة للشاعر “آرثر رامبو”

هيئة الكتاب تصدر الأعمال الكاملة للشاعر “آرثر رامبو”
  صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب "الأعمال الشعرية الكاملة " للشاعر الفرنسي الشهير آرثر رامبو، من ترجمة...

 

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب "الأعمال الشعرية الكاملة " للشاعر الفرنسي الشهير آرثر رامبو، من ترجمة وتقديم الشاعر رفعت سلام وقام بتصميم الغلاف الفنان أحمد اللباد. 
 
يقع الكتاب في 650 صفحة من القطع الكبيرة ، متضمنة ملفا يحمل عنوان "وجوه رامبو"، لصور رامبو في مراحل حياته المختلفة ، منذ طفولته وحتى وفاته، ورسوما قام برسمها أو رسمها له أصدقاء وفنانون كبار، من بينهم "فيرلين"، و"ليجيه" و"بيكاسو".
 
وتتصدر الكتاب ثلاث مقدمات، كتب الأولى المترجم، وتتعلق بمنهج الترجمة، وبعض ملامح السيرة الإبداعية لرامبو، وبضع ملاحظات على الترجمات السابقة.
 
وتمثل المقدمة الثانية سيرة ذاتية وشعرية لتحولات رامبو، سواء خلال إقامته بفرنسا، أو بعد مغادرتها إلى عدن وهراري ، أما المقدمة الثالثة، فهي ترجمة لما كتبه بول فيرلين – أخلص أصدقاء رامبو- عن شعرية الأخير.
 
أما القسم الشعري من الكتاب، فيبدأ بالكتابات المدرسية، المستمدة من كراسات رامبو، والتي كتبها كنوع من "الواجب المدرسي"، في مادة "البلاغة"، ثم تأتي كتاباته الأولى: "نثريات إنجيلية"، و"سردية"، و"قلب تحت جبة كاهن" ، و"صحارى الحب"، التي تتسم بسردية شعرية يعتبرها البعض بداية لقصيدة النثر لديه، واستكشافا للإمكانيات الشعرية الكامنة في السرد النثري.
 
ويضم قسم "القصائد" ما تلا هذه المرحلة من نصوص شعرية "موزونة"، هي التي منحته المكانة المرموقة في تاريخ الشعر الفرنسي منذ قصيدته "هدايا الأيتام في عيد الميلاد"، أولى قصائده المنشورة، مرورا بقصائده الشهيرة، وصولا إلى آخر قصيدة كتبها في حياته، ولم يسبق ترجمتها إلى العربية .
 
وقد سبق للشاعر رفعت سلام أن قدم "الأعمال الشعرية الكاملة" لبودلير في عام 2010 فيما قدم العام الماضي "الأعمال الشعرية الكاملة" لشاعر الإسكندرية 
 
اليوناني قسطنطين كفافيس ، فضلا عن تقديمه – منذ ثمانينيات القرن الماضي – 
 
للأعمال الشعرية لكل من ماياكوفسكي وبوشكين وليرمونتوف وريتسوس .
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020