شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ياسر على: مصر تخطط لزيارة البرازيل قريبا

ياسر على: مصر تخطط لزيارة البرازيل قريبا
  كشف د. يا سر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية-  أن مصر تنوى التخطيط لزيارة مجموعة من دول أمريكا اللاتينية تأتي...

 

كشف د. يا سر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية-  أن مصر تنوى التخطيط لزيارة مجموعة من دول أمريكا اللاتينية تأتي على رأسها البرازيل. 
 
 وقال  خلال لقائه الليلة الماضية مع مجموعة من مراسلي الصحف الأجنبية اليوم أن زيارة الرئيس للولايات المتحدة التي ستون 24 سبتمبر المقبل ستكون لحضور جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك وستون لنيويورك فقط. 
 
وأوضح أن مصر بعد ثورة 25 يناير ستنفتح خارجيا على كافة القنوات، وأنها ستقوم بإعادة بناء منظومة العلاقات الخارجية على أسس من التعاون وتحقيق المنفعة المتبادلة مع كافة الأطراف .
 
وعن الجولات الخارجية التي سيقوم بها الرئيس محمد مرسي، وخاصة الزيارتان المرتقبتان للصين وإيران، قال خلال لقائه الليلة الماضية مع مجموعة من مراسلي الصحافة الأجنبية في مصر بمقر الهيئة العامة للاستعلامات بمدينة نصر، إن زيارة الصين تأتي في إطار فتح قنوات للتعاون وبحث جذب المزيد من الفرص الاستثمارية ، وأن زيارة إيران تأتي في إطار تسليم رئاسة حركة عدم الانحياز ولن تستغرق سوى بضع ساعات.
 
وفي رده على تساؤل بشأن الأبعاد السياسية في زيارة الصين، نفى الدكتور ياسر علي ما أثير حول مناقشة تمويل الصين لإنشاء العديد من السدود في دول حوض النيل، مؤكدا على احترام مصر لما تراه كل دولة في تعاونها مع الدول الأخرى ، بما يحقق المنفعة المتبادلة للأطراف المتعاونة.
 
وعن أسباب ضم إيران في إطار اللجنة الرباعية التي اقترحت مصر إنشائها لحل الأزمة السورية والتي تضم مصر والسعودية وتركيا وإيران ، أشار ياسر علي إلى أن مصر ترفض إراقة المزيد من دماء أبناء الشعب السوري ، وأن الأزمة لا يمكن أن تنفرج دون الحديث مع كافة الأطراف الفاعلة في المحيط الإقليمي وهو السبب الرئيسي لضم إيران للجنة .
 
وفي رده على تساؤل بشأن زيارة الدكتور محمد مرسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية في سبتمبر المقبل، وإن كانت فقط لحضور جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أم أنه سيتوجه إلى واشنطن أيضا ، أشار الدكتور ياسر علي إلى أن الزيارة ستكون في 24 سبتمبر المقبل ، وأنها ستكون إلى نيويورك فقط ، مؤكدا أن مصر تنوي أيضا الترتيب لزيارة مجموعة من دول أمريكا اللاتينية تأتي على رأسها البرازيل . 
 
وشدد الدكتور ياسر علي ، على أن إعادة بناء النظام السياسي المصري يأتي وفقا لمبادئ وأسس ثورة الخامس والعشرين من يناير ، وأنه يسير بالتوازي مع إعادة دفع الاقتصاد المصري نحو النمو ، وأنه لا ينفصل عن إعادة بناء منظومة العلاقات الخارجية المصرية والتي من الأهمية بمكان أن تقوم على مصالح مصر ، وهو ما يستدعي إعادة قراءة مفهوم الأمن القومي المصري.
 
وأشار الدكتور ياسر علي إلى أن قرار الرئيس محمد مرسي فيما يخص إلغاء الحبس في قضايا النشر هو قرار نابع من ضرورة منح الصحافة ووسائل الإعلام الأخرى قدرا أكبر من الحرية ، وأن هذه الخطوة ستتلوها إجراءات أخرى ليكون الإعلام معبرا بحق عن ضمير المجتمع ، كما أنها لن تمتد لتشمل تشريعات أخرى ، بل سيترك أمر التشريعات 
 
وأكد المتحدث الرسمي ، أن الرئيس مرسي منذ انتخابه أصبح رئيسا لكل المصريين ، وأنه يقف على مسافة واحدة من الجميع ، وأن مشروع النهضة ليس مشروع جماعة أو حزب سياسي وإنما هو مشروع قومي ، معلنا أنه سيتم الدعوة إلى مؤتمر وطني تحضره كافة التيارات والقوى السياسية والمجتمعية لمناقشة المشروع .
 
 
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020