شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الخميس احتفال العالم بيوم الاختفاء القسري

الخميس احتفال العالم بيوم الاختفاء القسري
  يحتفل العالم بعد غد (الخميس) باليوم العالمي للاختفاء القسري الذي يدعو فيه العالم لاستذكار مشكلات ضحاياه...

 

يحتفل العالم بعد غد (الخميس) باليوم العالمي للاختفاء القسري الذي يدعو فيه العالم لاستذكار مشكلات ضحاياه والتضامن مع أسرهم وحث المجتمع الدولي والحكومات على مكافحة تلك الظاهرة.

وقال آيزلينج ريدي – مستشار قانوني أول بمنظمة "هيومن رايتس ووتش" المعنية بحقوق الانسان- ان الاختفاء القسري يلحق أذى لا يحتمل ليس فقط بالضحايا وإنما أيضًا بأفراد أسرهم الذين غالبًا ما ينتظرون سنوات أو عقود لمعرفة مصيرهم ، مشددًا على أهمية وضع هذه المعاهدة التاريخية حيز التنفيذ وأنه من أجل وضع حد لهذه الممارسة يتعين على كل دولة إدراك أنه لا يجوز أبدًا اختطاف الأشخاص وإخفائهم".

وأعرب فريق الأمم المتحدة المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي والتابع لمفوضية حقوق الإنسان في بيان عن أسفهم لاستمرار إستخدام الاختفاء القسري من قبل بعض الدول كأداة للتعامل مع حالات الصراع أو الاضطرابات الداخلية.

وورد بالبيان " شهدنا إستخدام ما يسمى باختفاء "المدى القصير"، حيث يتم وضع الضحايا في الاعتقال السري أو أماكن مجهولة خارج نطاق حماية القانون ويطلق سراحهم بأسابيع أو بأشهر وأحيانا بعد أن يتعرضوا للتعذيب وبدون عرضهم أمام قاض أو سلطة مدنية أخرى.

وأضاف بيان الفريق الأممي أن هذه الممارسة مثيرة للقلق جدًا سواء كانت تستخدم لمكافحة الإرهاب أو لمحاربة الجريمة المنظمة أو منع الحروب الأهلية.

وطالب خبراء حقوق الإنسان الدول بمواصلة تعزيز إعلان الأمم المتحدة بشأن حماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري ووضعه موضع التنفيذ الكامل لاسيما في تعريف الاختفاء القسري بوصفه جريمة منفصلة ومستقلة في التشريعات الوطنية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020