شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هلال: “النهضة الريفية” تلقت 30 ألف دولار من أمريكا بالمخالفة للقانون

هلال: “النهضة الريفية” تلقت 30 ألف دولار من أمريكا بالمخالفة للقانون
أصدرت محافظة المنوفية؛ بيانا بشأن ما أثير بخصوص حل جمعية النهضة الريفية بشبين الكوم، توضح فيه أسباب قرار حل...

أصدرت محافظة المنوفية؛ بيانا بشأن ما أثير بخصوص حل جمعية النهضة الريفية بشبين الكوم، توضح فيه أسباب قرار حل الجمعية الذى أصدره المحافظ، وينص البيان على الآتى :

• تأسست الجمعية المذكورة وأشهرت عام 2007 بغرض تقديم خدمات تنموية للمجتمع، ويديرها مجلس إدارة مكون من عدد سبعة أعضاء، ومقرها شقة بالإيجار بشارع غزال بشبين الكوم .

• فى غضون شهر سبتمبر عام 2010 ثبت لدى الجهة الإدارية (مديرية الشئون الاجتماعية ) وتأيد ذلك بمناقضة الجهاز المركزى للمحاسبات، تلقي الجمعية منحة أمريكية مقدارها (30.000) ثلاثون ألف دولار من مؤسسة ند الأمريكية، وقيامها بالصرف منها، بغير إذن من وزير الشئون الاجتماعية، بالمخالفة للمادة ( 58 ) من اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية .

• تم التنبية من الجهة الإدارية أكثر من مرة على الجمعية، بإزالة أسباب المخالفة والالتزام بأحكام قانون الجمعيات ولائحته ونظامها الأساسي، دون جدوى.

• وإثر ذلك، فقد أُحيلت المخالفات المذكورة إلى اللجنة القانونية بالاتحاد العام للجمعيات التي إرتأت التوصية بحل الجمعية وتعيين مصفى لها، مع إحالة المخالفات المنسوبة إليها إلى النيابة العامة لاتخاذ شئونها نحو مساءلة أعضاء مجلس إدارتها عن ذلك .

• قامت مديرية الشئون الاجتماعية بالمحافظة برفع مذكرة إلى السيد المستشار الدكتور المحافظ (السلطة المختصة)، متضمنة توصية الاتحاد العام للجمعيات المشار إليها ومشفوعة بموافقتها على حل الجمعية .

• وفى ضوء أحكام المادتين (17)، (42) من قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية الصادر بالقانون رقم (84) لسنة 2002، والمادة (58) من اللائحة التنفيذية للقانون المشار إليه التي تحظر تلقي الجمعيات الأهلية للأموال أجنبية دون ترخيص من الجهة الإدارية المختصة، وتوجب حل الجمعية في حالة مخالفتها الحظر المذكور، فقد صدر قرار السيد المستشار الدكتور المحافظ رقم 576 لسنة 2012 بحل جمعية النهضة الريفية بشبين الكوم، وتعيين مصفى لاتخاذ إجراءات تصفيتها خلال شهرين من تاريخ تعيينه.

وعليه فإن ما اتخذ من إجراءات حيال الجمعية المذكورة على النحو سالف الذكر، إنما يتفق وصحيح حكم القانون، وما تدعيه الجمعية خلاف ذلك لا أساس له من الواقع ولا سند له من القانون.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020