شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مالية الشورى تبحث تطبيق الصكوك الاسلامية بدلا من السندات الربوية

مالية الشورى تبحث تطبيق الصكوك الاسلامية بدلا من السندات الربوية
ناقشت لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى فى اجتماعها اليوم برئاسة تيمورعبد الغنى وكيل اللجنة تطبيق فكرة الصكوك...

ناقشت لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى فى اجتماعها اليوم برئاسة تيمورعبد الغنى وكيل اللجنة تطبيق فكرة الصكوك الاسلامية كبديل شرع عن السندات المالية الموجودة حاليا.


وقال الدكتور سمير رضوان أستاذ الاقتصاد الاسلامى ان السندات عبارة عن صك مديونية يثبت حق الشخص فى أنه دائن للدولة أو الشركة، مشيرا الى ان الدولة بتلجأ الى طرح السندات لسد العجز فى الموازنة العامة مؤكدا ان السندات العادية ربوية بنسبة 100% ولاجدال فى هذا.
وأشار رضوان إلى أن هناك مجموعة من البدائل الاسلامية لهذه السندات منها عمل مشروع قومى كبير يمكن من خلال فوائضه سد العجز فى الموازنة العامة للدولة، ويمتلك أصحاب الصكوك هذا المشروع.


ولفت الى نوع آخر يسمى سندات البترول والذهب، بحيث يكون صاحب الصك يمتلك نسبة محددة من البترول او الذهب الذى سيتم استخراجه، وهى تسمى صكوك سلعية ومن الممكن بيع هذه الصكوك فى سوق الأوراق المالية.


وأضاف أن النوع الذى يفضله من الصكوك الاسلامية والذى يمكن أن يحدث طفرة فى الدولة هو صكوك لاستصلاح الأراضى بحيث يجمع مبلغ معين من المال عن طريق الصكوك ويتم استثماره فى استصلاح مساحة معينة من الأرض يتحدد ميعاد معين لاستصلاح هذه الأرض وبعد استصلاحها يتم تمليكها لأصحاب هذه الصكوك، مشيرا الى امكانية استخدام هذا النوع فى حل مشكلة القمح فى مصر.


وشن رضوان خلال حديثه هجوما على الدكتورة فايزة أبو النجا وزير التعاون الدولى وقال انها كانت تتحدث عن نجاح اتفاقيات لمبادلة ديون مصر دون أن توضح طبيعة الاتفاقيات التى كانت تبادل الديون بأصول الديون من مصانع وفنادق وشركات، وقال ان هذه الآلية الاجرامية لفايزة أبو النجا أدت الى أننا بعنا كل مانملك.
 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023