شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الدبلوماسية المصرية تنجح في استعادة قطعتين أثريتين من إسرائيل

الدبلوماسية المصرية تنجح في استعادة قطعتين أثريتين من إسرائيل
  نجحت الدبلوماسية المصرية في استعادة قطعتين أثريتين خشبيتين انتزعا من تابوتين مصريين  يعودان إلى عصر الدولة...

 

نجحت الدبلوماسية المصرية في استعادة قطعتين أثريتين خشبيتين انتزعا من تابوتين مصريين  يعودان إلى عصر الدولة الحديثة  كانا قد تم ضبطهما فى إحدى البازارات بمدينة القدس .

حيث صرح د.محمد إبراهيم وزير الآثار إن فريق عمل من وزارة الآثار والخارجية المصرية عن طريق السفارة المصرية في تل أبيب قام بأجراء مفاوضات دبلوماسية ومخاطبات منذ عام مع الجانب الإسرائيلي نجح بعدها في إثبات حق مصر في القطعتين اللتين سرقا وخرجا بطرق غير مشروعة  .

وأشار وزير الآثار إلى إن الجانب الإسرائيلي بعد اقتناعه بأحقية مصر في القطعتين الأثريتين قام بمخاطبة السفارة المصرية في تل أبيب بأنهم على استعداد كامل لإعادة القطعتين إلى القاهرة وفقا للقواعد المتبعة في هذا الشأن مع تحملهم تكلفة شراء القطعتين من البازار .

وأوضح د.أسامة النحاس مدير عام إدارة الآثار المستردة أنه كشف عن هذين القطعتين الأثريتين أثناء إجراء تفتيش اعتيادي من السلطات الإسرائيلية على البازار حيث أثار انتباههم أن  كلا القطعتين  مقطوع بمنشار من المنتصف مما دعاهم إلى مناقشة صاحب البازار عن كيفية دخولهما إلى القدس وأفادهم بأنه قام بشراء القطعتين من احد التجار بدبي وقام بنقلهم إلى إسرائيل بشكل قانوني ، وفقا" للمعايير الإسرائيلية، عن طريق لندن بعد دفع الرسوم الجمركية عليهما .

أضاف النحاس انه فور وصول هذه المعلومات إلى السفارة المصرية فى تل أبيب عن طريق الانتربول الدولي قامت بمخاطبة وزارة الآثار التى دخلت مع الخارجية المصرية فى  مفاوضات دبلوماسية لاستعادتهما إلى مصر ونجحت مصر في ذلك وسوف يتم استعادتهما فور الانتهاء من الإجراءات القانونية المتبعة .  



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023