شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من بينهم مدينة إيرانية.. اليونسكو تضم ثمانية مواقع جديدة إلى لائحة التراث

وجهة لمدينة يزد الإيرانية - أرشيفية

أعلنت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» ضمّ ثمانية مواقع جديدة إلى لائحة التراث العالمي.

وقالت «اليونسكو»، في بيان لها، إن المواقع الجديدة تقع في ألمانيا وفرنسا وإيران واليابان والدانمارك والاتحاد الروسي وبولندا، وموقع آخر يمتد بين كرواتيا وإيطاليا والجبل الأسود.

وأضافت أن المواقع التي ضمتها إلى لائحة التراث هي كاتدرائية ودير الصعود في قرية سفياجسك بالاتحاد الروسي، والكهوف المزخرفة بفنون العصر الجليدي في شفاجن جورا بألمانيا، وتابوتابواتيا التابعة لفرنسا الكائنة بجزيرة راياتيا في وسط المثلث البولينيزي، ومنجم الرصاص والفضة والزنك في تارنوفسكي جوري ببولندا ونظام إدارة المياه الجوفية الخاص به.

كاتدرائية ودير الصعود في قرية سفياجسك
كهوف شفابن جورا بألمانيا من المواقع المدرجة على لائحة التراث
منجم الرصاص والفضة والزنك في تارنوفسكي جوري

إضافة إلى المنطقة الزراعية الشبه القطبية «كوجاتا» في جرينلاند بالدنمارك، والمنشآت الدفاعية لجمهورية البندقية بين القرنين السادس عشر والسابع عشر بين إيطاليا وكرواتيا والجبل الأسود، وجزيرة أكنوشيما المقدسة والمواقع المرتبطة بمنطقة موناكتا باليابان، ومدينة يزد التاريخية بإيران.

منطقة كوجاتا في جرينلاند
المنشآت الدفاعية لجمهورية البندقية
جزيرة أكونوشيما المقدّسة

ووافقت لجنة التراث العالمي بالمنظمة الدولية على إدراج «يزد» في قائمة التراث العالمي كأولى مدينة تاريخية إيرانية وكبرى مدينة مبنية بالطوب في العالم، بعد حل الإشكالات المطروحة من اللجنة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023