شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

متفوقة على الصين.. «مصر» الأولى عالميًا في استيراد المنتجات الزراعية الروسية

أرشيفية

تصدرت مصر قائمة الدول المستوردة للمنتجات الزراعية والغذائية الروسية، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري لتبلغ قيمة وارداتها 812.3 مليون دولار، متفوقة على الصين التي جاءت في المرتبة الثانية (700.6 مليون دولار).
وذكرت وزارة الزراعة الروسية في بيان صدر الأربعاء، أن القمح وزيت عباد الشمس كانت لهما الحصة الكبرى من الصادرات الروسية لمصر.
وحلت في المرتبة الثالثة كازاخستان (575.2 مليون دولار)، ثم تركيا (560.6 مليون دولار) وكوريا الجنوبية (541.9 مليون دولار)، وفق البيان.
وذكر البيان أن حصة الحبوب في إجمالي الصادرات الزراعية والغذائية الروسية بلغت 37.1 في المائة، بما فيها حصة القمح (27.7 في المائة)، بينما جاءت الأسماك ومنتجاتها في المرتبة الثانية بنسبة 19.7 في المائة، وتليها الزيوت النباتية (15.4 في المائة).
وبلغ إجمالي صادرات القمح الروسي خلال النصف الأول من العام أكثر من 11 مليون طن، وذلك بزيادة نسبتها نحو 21 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وعلى الرغم من أن مصر تعتبر السوق الرئيسية لصادرات القمح الروسية، إلا أن السلطات المصرية فرضت في عام 2016 حظرا مؤقتا على استيراده لمطالبتها بعدم احتوائه نهائيا على فطر الشقران (الإرغوت). لكن بعد احتواء الموقف واستئناف الإمدادات، عادت مصر واحدة من أكبر الأسواق للحبوب الروسية بواقع 6.6 ملايين طن في موسم 2016 -2017.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023