شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. كيف يحيي الأتراك الذكرى الأولى لمحاولة الانقلاب الفاشل؟

تحيي تركيا، اليوم السبت، الذكرى الأولى للانقلاب الفاشل، ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من بعض قوات الجيش التركي، والذي وقع في 15 يوليو 2016.

وقام الشعب التركي بمواجهات باسلة أمام قوات الانقلاب في ملحمة شهدت لها دول العالم، بعد أن خرج الشعب التركي يدافع عن الديموقراطية في بلاده والتي أراد أن يسلبها منه بعض الجنود.

عطلة وطنية ونصر مبين

وأعلنت السلطات التركية، اليوم 15 يوليو، عطلة وطنية واحتفال رسمي، تحت مسمى «الديموقراطية الموحدة»، معتبرة أن الشعب التركي حقق نصرًا مبينًا للديموقراطية أمام محاولة الانقلاب.

وقال أروغان في خطاب له ألقاه يوم الخميس الماضي، إن «الدول والأمم تشهد منعطفات حاسمة في تاريخها تشكل مستقبلها، ويعد الـ15 من تموز/يوليو تاريخاً من هذا النوع بالنسبة للجمهورية التركية».

هدايا للأتراك

ومن جانبها أعلنت شركة الاتصالات التركية «توركسيل»، عن مشاركتها الشعب التركي فرحته، وأرسلت رسائل نصية للمشتركين واعداً إياهم بجيجابايت إضافية مجانية لاستخدام الإنترنت من تاريخ 15 تموز.

احتفالات رسمية

وأعلنت الحكومة التركية عن بدء الاحتفالات الرسمية في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم ذكرى محاولة الانقلاب، تبدأ بجلسة خاصة في البرلمان، يشارك فيها الرئيس التركي، ثم التوجه إلى إسطنبول للمشاركة في  مسيرة شعبية على الجسر الذي يعبر فوق مضيق البوسفور وشهد معارك دامية قبل عام، وبات يسمى “جسر شهداء 15 يوليو”.

وفي منتصف الليل من اليوم، تنظم مسيرات داعمة للديموقراطية، في نفس توقيت الحدث، لمحاكاة تدفق الأتراك في الشوارع قبل عام.

نصب تذكاري لشهداء الانقلاب

 

ومن المنتظر رفع الستار، اليوم، عن نصب تذكاري يكرم القتلى خلال محاولة الانقلاب، ويقع النصب التذكاري داخل مبنى القصر الرئاسي في العاصمة أنقرة، والذي يحوي أسماء 249 شهيدًا.

وقالت الرئاسة التركية إن النصب التذكاري يهدف إلى تعزيز التعاون والوحدة بين أبناء الشعب، الذين وقفوا ضد المحاولة الانقلابية الفاشلة، وتذكر الشهداء والجرحى الذين وقفوا ضد الإرهاب ومن يساندهم.

صور الأحداث في كل الولايات

ونشرت السلطات التركية، صورًا ضخمة في شوارع المدن التركية، تحمل أبرز اللقطات لأحداث 15 يوليو، استعرضت خلالها بسالة الشعب التركي، ولقطات من القبض على الجنود الموالين للقادة المنقلبين.

مطعم يتزين بعلم البلاد

واحتفل مطعم تركي في العاصمة أنقرة، اليوم السبت، بالأعلام التركية حيث جعلها تزين كل جنباته، بمناسبة «يوم الديمقراطية والوحدة الوطنية».

كما ارتدى كافة أفراد طاقم العمل في المطعم قمصانًا من العلم التركي.

وبحسب الأناضول، قال مدير المطعم مرت يوغورتجي، إن «يوم 15 (يوليو) هو يوم الديمقراطية والوحدة الوطنية، وهو عزيز علينا كما هو عزيز على كافة أبناء الشعب التركي».

فيديو كليب انتاج تركي

 وأنتج عدد من أتراك فيديو كليب باللغة الإنجليزية بعنوان «حبيبتي تركيا» “My Beloved Turkey»، أوضح كيف وقف الشعب التركي صفًا واحدًا من أجل الحفاظ على ديموقراطيتهم.

ولقي فيديو الأغنية تفاعلا كبيرًا على موقع يويتوب، حيث وصل عدد مشاهدته إلى مئات الآلاف، وانهالت التعليقات الداعمة لتركيا من بلدان مختلفة.

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020