شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المطالب الفئوية تتسبب فى زيادة عجز بالموازنة

المطالب الفئوية تتسبب فى زيادة عجز بالموازنة
   قال المالية ممتاز السعيد – وزير المالية- إن العجز الكلي للموازنة العامة للدولة بلغ 170 مليار جنيه تمثل 11% من...

 

 قال المالية ممتاز السعيد – وزير المالية- إن العجز الكلي للموازنة العامة للدولة بلغ 170 مليار جنيه تمثل 11% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الماضي 2011-2012، في حين كان المقدر ألا يزيد قيمة العجز عن 134 مليار جنيه تمثل 8.6% من الناتج المحلي الإجمالي أي أن هناك زيادة بنحو 36 مليار جنيه عما كان مقدرا.

وأضاف السعيد، في بيان له اليوم، أنه بتحليل ودراسة هذه المؤشرات ظهر أن هذا العجز يرجع إلى الزيادة الكبيرة في المنصرف على الأجور التي بلغت 122 مليار جنيه تقريبا، بينما كان مستهدف لها 110 مليارات جنيه بزيادة قدرها 12 مليار جنيه، وذلك نتيجة للمطالب الفئوية التي أعقبت ثورة 25 يناير المجيدة، فضلا عن انخفاض الموارد العامة للدولة خاصة الموارد الضريبية عما كان مقدرا لها بنحو 25 مليار جنيه.

كما ارجع ذلك إلى توقف النشاط الاستثماري والابتعاد عن السوق المصرية وخروج غالبية الاستثمارات الأجنبية بسبب ظروف عدم الاستقرار الأمني في البلاد والتي فاقمتها الاضرابات والاعتصامات العمالية.

وأكد أن المطالب الفئوية لا شك كان لها تأثير سلبي شديد على هذا التراجع في الإيرادات العامة كنتيجة طبيعية لضعف حركة الإنتاج وانشغال هذه الفئات بمطالبها بدلا من العمل والإنتاج.

وأشار السعيد إلى أن من الأسباب الأخرى لزيادة قيمة العجز تأثر موارد الدولة سلبا من تراجع إيراداتها من فوائض البترول كنتيجة لزيادة المتطلبات النقدية اللازمة لاستيراد المواد البترولية بسبب إرتفاع الأسعار العالمية للمنتجات البترولية، حيث اضطرت الخزانة العامة إلى توفير نحو 5 مليارات دولار تعادل نحو 30 مليار جنيه كسيولة نقدية للمساهمة في توفير إحتياجات البلاد من المنتجات البترولية، وهو الأمر الذي ضغط ليس فقط على موازنة الدولة وإنما على احتياطي مصر من النقد الأجنبي.

وأشار وزير المالية إلى أن هذه الأرقام هي في ظل توجهات لترشيد مصروفات الدولة وفي ظل منظومة ضريبية تتطلب العمل والإنتاج وجذب الاستثمارات الخارجية، أي بتوفير مناخ آمن لا يعكره تظاهرات ومطالب فئوية.

وطالب المواطنين بأن يتفهموا الأوضاع الاقتصادية، والدولة لا تبخل على أي صاحب حق في أداء حقه، ولكن على هؤلاء أصحاب الحقوق أن يصبروا حتى ننهض اقتصاديا، وهذه النهضة لا تتأتى إلا بانصرافنا نحو العمل وتحقيق الزيادة المطلوبة في الدخل القومي والناتج المحلي وتخفيض الدين العام.

ودعا السعيد كافة فئات المجتمع إلى مساندة الاقتصاد المصري وعدم الاستمرار في الاعتصامات والضغط على الاقتصاد خاصة في المرحلة الراهنة، مؤكدا أن العمل والإنتاج ينبغي أن يظل شعارنا وعلى الجميع أن يعي بكل دقة هذه الحقائق ليتسنى النهوض بالاقتصاد المصري.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023