شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دول الحصار تتخلى عن «المطالب الـ13» وتستبدلهم بـ «6 مبادئ» عامة لحل الأزمة

وزراء خارجية دول الحصار

أعلنت الدول الأربع المحاصرة لقطر تنازلها عن قائمة المطالب الـ13 التي اشترطوها سابقا، من أجل فك الحصار وعودة العلاقات مع الدوحة كسابق عهدها، مستبدلين تلك المطالب بمجموعة مبادئ أطلقوا عليها «قائمة المبادئ الستة».

وبحسب تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأميركية فإن دبلوماسيين ممثليين للدول الأربع السعودية والإمارات والبحرين ومصر، أكدوا خلال مؤتمر عقدته دولة الإمارات في مقر بعثتها بالأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، 18 يوليو 2017، سعي بلادهم إلى حل الأزمة مع قطر بشكل ودي.

فيما لم يصدر أي رد أو تعليق من مندوبة قطر لدى الأمم المتحدة، علياء أحمد بن سيف آل ثاني.

المبادئ الستة

وحول بنود «قائمة المبادئ الستة» أشار ممثلو دول الحصار أنها بنيت على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ومكافحة الإرهاب والتطرُّف، وعدم تقديم الدعم والملاذات الآمنة للجماعات الإرهابية، ومنع التحريض على الكراهية والعنف، بحسب «بي بي سي».

وقال عبد الله بن يحيى المعلمي، مندوب السعودية بالأمم المتحدة، أنه يأمل في الاتفاق على هذه البنود والوصول لحل دبلوماسي للأزمة، دون الإخلال بـ«قائمة المبادئ الستة».

وأوضح، أن وزراء خارجية الدول الأربع اتفقوا على المبادئ يوم 5 يوليو في القاهرة، وإنه «سيكون من السهل على قطر الالتزام بها».

وعن مطلب غلق قناة الجزيرة، والذي أصرت عليه دول الحصار فيما قبل، لفت المعلمي إلى أن «إغلاق الجزيرة قد لا يكون ضروريا، ولكن المطلوب هو وقف التحريض على العنف وخطاب الكراهية».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023