شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجارديان: الغارات على اليمن لم توقف توريد الأسلحة البريطانية للسعودية

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقريرًا رصدت فيه موافقة الحكومة البريطانية على صفقة سلاح مع المملكة العربية السعودية بقيمة 283 مليون جنيه إسترليني خلال 6 أشهر.

وقال التقرير إن الصفقة تمت بعد غارة جوية نفذتها قوات التحالف التي تقودها السعودية في اليمن، في أكتوبر 2016، والتي أسفرت عن مقتل 140 شخصًا وإصابة المئات في العاصمة اليمنية صنعاء، بحسب «بي بي سي».

وبالرغم من إدانة الأمم المتحدة للغارة، وقيام وزير التجارة البريطاني «ليام فوكس» بتأجيل توقيع مجموعة من تراخيص التصدير في بادرة إلى وقف تصدير الأسلحة إلى السعودية، إلا أن «الجارديان» كشفت عن وثائق تفيد بأن وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون» أصر على إكمال الصفقة معللًا ذلك بأنه رأى أنه لا يوجد «خطر واضح» بشأن استخدام الأسلحة البريطانية في انتهاك القانون الإنساني.

والجدير بالذكر أن قواعد بيع الأسلحة في بريطانيا والاتحاد الأوروبي تنص على أن تراخيص البيع لا يمكن أن تمنح إذا كان هناك «خطر واضح» يشير إلى احتمال استخدام تلك المعدات في انتهاك القانون الدولي.

و أشار التقرير إلى أن المحكمة العليا ببريطانيا قضت بأن الحكومة البريطانية عندما واصلت تنفيذ الصفقات بينها وبين المملكة العربية السعودية فإنها لم تخرق قانون تصدير الأسلحة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023