شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مركز دولي: 73% من منفذي العمليات «الإرهابية» في أوروبا من مواطني البلد

أصدر المركز الدولي لمكافحة الإرهاب في لاهاي تقريرا، حلل فيه كافة العمليات الإرهابية التي نفذت في الولايات المتحدة وأوروبا بين يوليو 2014 ويونيو 2017.

واتضح من التقرير الذي أتى بعنوان «إهرب جيرانك»، أن 56 إرهابياً من منفذي هذه العمليات كانوا من مواطني البلد الذي تعرض لهذه العمليات الإرهابية، أي ما يشكل 73 في المائة من مجموع المنفذين.

وأشار التقرير إلى أن، 14 في المائة من منفذي العمليات، ممن يتمتعون بإقامة دائمة في البلد الذي نفذت فيه العمليات، أو أنهم وفدوا إليه اعتياديا من بلد مجاور. ولم تتجاوز نسبة اللاجئين بين المنفذين 5 في المائة، مع نسبة 6 في المائة منهم تسللوا بشكل لا شرعي إلى البلد المعني.

وشملت الدراسة 51 عملية إرهابية خلال هذه الفترة، شهدت الولايات المتحدة 19 منها، وشهدت أوروبا 32 منها، وكانت حصة ألمانيا منها 6 عمليات، أسفرت عن مقتل ل 395 شخصاً وإصابة 1549 بجروح مختلفة.

وتوصلت الدراسة إلى أن منفذي العمليات، لديهم ميل مسبق للعنف، حيث أن 57 في المائة منهم هم من ذوي ماض إجرامي ولديهم سجلات لدى الشرطة. و8 في المائة فقط منهم تلقوا أوامر مباشرة من «داعش» أو من تنظيم إرهابي آخر لتنفيذ هذه العمليات.

دور النساء في العمليات الإرهابية:

وحلل التقرير دور النساء في العمليات التي نُفذت، وفي التواصل بين افراد المجموعات الإرهابية، فقد رصدت دائرة حماية الدستور (الأمن العامة) في ولاية الراين الشمالي فيستفاليا، 39 امرأة في 21 مدينة «ينسجن» خيوط هذه الشبكات على الإنترنت.

ونصح التقرير في النهاية ضرورة عدم إشاعة أجواء الخوف بين الناس وإثارة الشكوك بالجيران؛ لأن الإرهابيين هم المستفيد الوحيد من سياسة «إرهاب الجار».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023