شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. إحباط محاولة لتهريب عملات وأختام أثرية من العصر الإسلامي

أحبطت إدارة الحركة بجمرك سفاجا محاولة تهريب كمية كبرى من العملات الأثرية النادرة والمتنوعة ومجموعة من الأختام الخاصة بالعصر الإسلامي الحديث وكتاب أطلس.

وعثرت سلطات الجمارك عليها بعد الاشتباه في مشمول بوليصة الشحن رقم «36 أ» شهادة أمتعة شخصية رقم 7925 لسنة 2017 باسم «أ. أ. أ»، وبمعاينة الطرود تبين وجود كمية من العملات المعدنية الأثرية المتنوعة النادرة من أعوام 1879 ميلادي تواريخ متعددة؛ عبارة عن سبع عملات رومانية نادرة وقديمة و 17 عملة من عهد الدولة العثمانية وعصر محمد علي و89 ختمًا من العصر الإسلامي وكتاب أطلس يرجع تاريخه إلى عام 1922 ميلادي و84 دولارًا أميركيًا.

وأفادت اللجنة الجمركية الأثرية المشتركة التي شكّلت للمعاينة أن المضبوطات ذو قيمة أثرية وثقافية وتاريخية نادرة وعالية ولا تقدر قيمتها بثمن، وتخضع إلى قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 المعدل بالقانون 2010 بشأن الآثار التي مرّ عليها مائة عام وقانون رقم 8 لسنة 2009م الخاص بحماية المخطوطات.

من جانبه، قال الدكتور طارق العزب، رئيس الإدارة المركزية لجمارك البحر الأحمر والمنطقة الجنوبية، إنه ستُتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ويتحرر محضر ضبط جمركي والتحفظ على المضبوطات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023