شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

يونيسيف: تقدم سريع في خفض وفيات الأطفال حول العالم

يونيسيف: تقدم سريع في خفض وفيات الأطفال حول العالم
   أكد صندوق الأمم المتحدة لرعاية الأطفال "يونيسيف" اليوم (الخميس) أن الدول حول العالم حققت تقدما سريعا في خفض...

 

 أكد صندوق الأمم المتحدة لرعاية الأطفال "يونيسيف" اليوم (الخميس) أن الدول حول العالم حققت تقدما سريعا في خفض معدلات وفيات الأطفال على مدى العقدين الماضيين.
 
وأشاد "اليونيسيف" بهبوط حاد بلغ حوالي 40 % في وفيات الاطفال دون سن الخامسة وقدر أن عددهم حول العالم هبط من حوالي 12 مليون في 1990 إلي 6.9 مليون في 2011 وذلك في أحدث تقرير له بشان وفيات الاطفال.
 
وقالت المنظمة إن التقدم شمل الدول على اختلاف مستويات ثروتها. وحققت دول فقيرة مثل بنجلادش وليبيريا وروندا ودول متوسط الدخل مثل البرازيل ومنغوليا وتركيا ودول مرتفعة الدخل مثل سلطنة عمان والبرتغال جميعها ما وصفه اليونيسيف بمكاسب مذهلة بخفض معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة فيها بأكثر من الثلثين في الفترة من 1990 إلي 2011 .
 
ووصف "أنتوني ليك" -المدير التنفيذي لليونيسيف- هذا الانخفاض بأنه "نجاح مهم". لكنه أشار إلى أنه يمكن تحقيق المزيد من التقدم قائلا "ملايين الأطفال دون سن الخامسة مازالوا يتوفون كل عام لأسباب يمكن منعها إلى حد كبير".
 
ووجد التقرير أن وفيات الأطفال تتركز بشكل متزايد في الدول الواقعة جنوبي الصحراء الأفريقية وفي جنوب آسيا وهما منطقتا شكلتا معا أكثر من 80 % من جميع وفيات الاطفال دون سن الخامسة في 2011 . وقال إنه في المتوسط فأن واحدا من بين كل تسعة أطفال في الدول الواقعة جنوبي الصحراء في إفريقيا يموت قبل أن يصل إلى سن الخامسة.
 
وأشار التقرير إلى أن 11 % من وفيات الاطفال -او ما يعادل 759 ألف طفل سنويا- يموتون بأمراض ناتجة مرتبطة بالإسهال يمكن إرجاع 88 % منها إلى الافتقار إلى المياه النقية ووسائل آمنة للصرف الصحي والصحة العامة.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023