شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

توقعات بارتفاع أسعار العقارات 30 %.. تعرف على الأسباب

حديد البناء

لا تتوانى شركات ومصانع الحديد في الإعلان عن ارتفاعات جديدة بسعر الطن الواحد، حيث قال خبراء إن تلك الشركات والمصانع تستهدف الوصول بسعر الطن لنحو 12 ألف جنيه، وذلك مع استمرار قرار الحكومة بفرض رسوم على واردات الحديد من الخارج، وقلة المعروض في السوق.

وأعلنت شركة السويس عن زيادة أسعار منتجاتها بداية من ٧ أغسطس الجاري، عند 10820 جنيهًا أرض مصنع، ليصل سعر طن الحديد إلى نحو ١١٢٥٠ جنيهًا للمستهلك، بدلاً من ١١ ألف جنيها منذ 25 يوليو الماضي.

بحسب موقع «المال» أشارت مصادر بالشركة مؤخرا، أن هناك ارتفاعا في أسعار الخامات، فقد وصل سعر طن البيليت إلى 470 دولارا ، بالإضافة إلى أن قلة المعروض بالسوق في الوقت الحالي سبب رفع الأسعار.

وقامت وزارة الصناعة والتجارة، يونيو الماضي، بفرض رسوم مؤقتة على واردات الحديد من الخارج، خاصة الوارد من تركيا والصين وأوكرانيا، ولمدة 4 أشهر.

وقال رئيس شعبة مواد البناء، باتحاد الغرف التجارية، أحمد الزيني، إن الارتفاعات المتواصلة لسعر طن الحديد، تأتي بسبب ارتفاع تكاليف المصانع والشركات بشكل غير مستقر، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والآلات والنقل.

وصرح وزير الصناعة والتجارة، طارق قابيل، إن البرنامج الاقتصادي المصري يستهدف خفض الدعم تدريجياً عن الطاقة خلال الفترة المقبلة، وليس هناك نية لخفض الأسعار حالياً.

وأضاف «الزيني» لـ«رصد»، أن استهداف الشركات لرفع الأسعار لن يتوقف عن هذا المستوى، موضحا أن الارتفاعات ستتوقف وستتراجع الأسعار مع عودة فتح باب الاستيراد مرة أخرى، ووقف الرسوم المقررة على الواردات من الحديد.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار العقارات مع نهاية العام الجاري بنحو 30%، مؤكدا على أن استمرار ارتفاع أسعار مواد البناء وعلى رأسها الحديد السبب في قفزه أسعار الوحدات على الرغم من تراجع الطلب من قبل الأفراد عليها.

ونفت وزارة التجارة والصناعة في بيان رسمي، اليوم الإثنين، صدور قرار بمد العمل بالرسوم المؤقتة على واردات الحديد المغرقة من تركيا والصين وأوكرانيا.

وأضافت الوزارة أنه لم يصدر أي قرار بشأن مد العمل بالرسوم المؤقتة على واردات الحديد المغرقة ذات منشأ تركيا والصين وأوكرانيا، مضيفا أنه طبقاً لقواعد منظمة التجارة العالمية، فإنه لا يجوز مد العمل بهذه الرسوم إلا بعد تقدم مصدري الدول التي شملها التحقيق بطلبات لقطاع المعالجات التجارية التابع للوزارة لاتخاذ هذا القرار، وهو ما لم يحدث.

وكانت شركة حديد المصريين، قد أعلنت عن رفع أسعارها منذ قليل ليسجل الطن 11.3 ألف جنيه ويشهد السوق حاليا حالة من زيادة مستمرة بالأسعار وعدم الاستقرار في الطلب والسعر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023