شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 سدود جديدة في السودان بتمويل السعودية

سد النهضة

وقعت الحكومة السودانية، أمس الأحد، ثلاثة عقود مع الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 120 مليون دولار، لتمويل مشاريع مياه وإنشاء ثلاثة سدود في البلاد.

وصرح وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني، معتز موسى: «إن الصندوق السعودي سيمول عمليات إنشاء ثلاثة سدود مياه ويورد معدات العمل لألف بئر تعمل بالطاقة الشمسية، و14 آلية لحفر الآبار الجوفية»، موضحا أن الصندوق التزم بتمويل المشاريع وإكمالها خلال 16 شهرا من تاريخ توقيع العقود.

ويذكر أن إسهامات الصندوق السعودي للتنمية، في المشاريع التنموية داخل السودان، بلغت نحو مليار و200 مليون دولار.

جدير بالذكر أن قضية سد النهضة لا تزال معلقة بين مصر وإثيوبيا، بسبب تأثير السد على تدفق مياه النيل وحصة مصر المتفق عليها والمقام بالقرب من الحدود الإثيوبية السودانية، على مسافة تتراوح بين 20 و40 كيلومتر وعند اكتمال إنشائه.

وضاعفت المملكة العربيّة السعوديّة استثماراتها الزراعيّة في السودان لترتفع من 7 % في عام 2013 إلى 50% في عام 2015، بينما شجّعت الرياض المستثمرين السعوديّين على ضخّ مزيد من الاستثمارات إلى السودان بالتزامن مع مشاركة السودان في «عاصفة الحزم» التي قادتها السعوديّة ضدّ الحوثيّين في اليمن.

ويمتلك السودان نحو 200 مليون فدّان صالح للزراعة، أي ما يعادل نحو 45 في المئة من الأراضي الصالحة للزراعة في الوطن العربيّ، لم يستثمر سوى 30 مليوناً منها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023