شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد عقوبات واشنطن.. إيران تخصص مبالغ إضافية لتطوير الصواريخ الباليستية

مجلس الشورى الإيراني

صادق مجلس الشورى الإيراني، اليوم الأحد، على تخصيص أموال إضافية لتطوير صواريخ باليستية، ولفيلق القدس المسؤول عن العمليات الخارجية.

وجاء التصديق بعد تصويت داخل المجلس، بأغلبية ساحقة دون أي معارضة، وذلك ردا على العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران في منطقة الشرق الأوسط.

وخصص المجلس، بحسب «فرانس 24»، 520 مليون دولار لتطوير البرنامج الباليستي الإيراني وتعزيز النشاطات الإقليمية للحرس الثوري الإيراني، بواقع 260 مليون دولار لكل منهما.

وقال رئيس مجلس الشورى، علي لاريجاني، «على الأميركيين أن يعرفوا أن هذا الإجراء ليس إلا خطوتنا الأولى»، وذلك بعد إعلانه نتيجة تصويت البرلمان.

وصرح كبير المفاوضين الإيرانيين ونائب وزير الخارجية عباس عراقجي الأحد أن «مشروع القانون هذا مدعوم من وزارة الخارجية والحكومة ويأتي ضمن سلسلة تدابير اقترحتها لجنة الإشراف على الاتفاق النووي لمواجهة قانون العقوبات الأخير الذي أقره الكونغرس الأمريكي».

وكان مجلس النواب الأميركي، أقر في 25 يوليو الماضي، عقوبات على طهران لمواجهة برنامج الصواريخ البالستية.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي اليوم، مطلع الشهر الجاري، أن طهران تحتفظ لنفسها بحق الرد على القرارات العدائية تجاهها من قبل الولايات المتحدة، واصفا القرار الأميركي بأنه «قرار باطل وغير مشروع، وغير منطقي ومخالف للمعايير الإنسانية والقوانين الدولية».

 وكان اتفاقا دوليا وقعته طهران مع قوى عظمى «الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا بالإضافة إلى ألمانيا» في 14 يوليو 2015، تلتزم إيران بموجبه خفضا كبيرا في إنتاج المواد النووية مقابل تخفيض العقوبات المفروضة عليها.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023