شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد استقالة مديرين.. ترامب يلغي مجلسين استشاريين اقتصاديين

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الأربعاء إلغاء مجلسين استشاريين للأعمال عقب استقالة مدراء تنفيذيين لهما؛ احتجاجًا على تصريحاته بشأن تجمّع لدعاة تفوق العرق الأبيض في فيرجينيا أدى إلى أعمال عنف.

وكتب ترامب على «تويتر»: «بدلًا من أن أمارس الضغط على رجال الأعمال في مجلس شؤون التصنيع ومجلس الاستراتيجية والسياسة فإنني سأنهيهما. أشكركم جميعا!».

واستقال ريتشارد ترومكا، رئيس «الاتحاد الأميركي للعمل-رابطة المنظمات الصناعية»، أكبر نقابة عمالية في الولايات المتحدة، من عضوية مجلس مهمته تقديم المشورة للرئيس بشأن الاقتصاد؛ لينضم إلى مديرين تنفيذيين آخرين، من بينهم رؤساء «ميرك» للصيدلة و«اندر آرمور» للملابس و«انتل» للبرمجيات، إضافة إلى «تحالف التصنيع الأميركي».

وقال ريتشارد ترومكا في بيان: «لا يمكننا أن نشارك في مجلس مع رئيس يتساهل مع التعصب والإرهاب الداخلي»، مضيفًا: «علينا أن نستقيل باسم عمال أميركا الذين يرفضون أي شكل من أشكال إسباغ الشرعية على هذه الجماعات العنصرية».

ولم يتأخر ترامب، المعروف بميله إلى الجدل في الرد، وغرد على تويتر: «لكل مدير تنفيذي يغادر مجلس التصنيع، لدي كثيرون يأخذون مكانه».

وقال الخبير الاقتصادي جويل ناروف إنه يعتقد أن آخرين يرغبون في الاحتجاج؛ لكنهم «في مأزق»، وأضاف: «من ناحية، تتطلب منهم وظيفتهم تحقيق أكبر عائدات للمساهمين. ومن ناحية أخرى لا يمكنهم تجاهل الآثار الاجتماعية للخطوات التي تقوم بها شركاتهم».

وفي الأيام الأولى لرئاسة ترامب، التي بدأت في يناير هذا العام، كانت معظم المؤشرات من كبريات الشركات إيجابية. وخاض ترامبـ عملاق العقارات في مانهاتن، المعركة الانتخابية صديقًا لقطاع الأعمال؛ متعهدًا بخفض الضرائب وإلغاء قرارات واتخاذ خطوات أخرى لتعزيز النمو في أكبر اقتصاد في العالم.

لكن، برز أول مؤشرات الاستياء مطلع العامح عندما انتقد رئيس «آبل» تيم كوك إجراءات منع السفر التي أمر بها ترامب.

وفي يونيو، استقال رئيس مجموعة «تيسلا» لصناعة السيارات، إيلون ماسك، ورئيس مجلس إدارة «ديزني» بوب إيغر من المجلس الاستشاري للبيت الأبيض بعد إعلان ترامب قرار الانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ.

ومع ذلك، ارتفع «مؤشر التوقعات الاقتصادية» الصادر في يونيو عن المديرين التنفيذيين لمجموعة «بيزنس راوند تيبل»، الذي يقيس خطط إنفاق الشركات وتوظيفها في الأشهر الست المقبلة، إلى 93.9 للربع الثاني من العام، وهي أعلى نسبة منذ الفترة عام 2014.

وواجهت خطط ترامب المتعلقة بالشركات عراقيل أخرى في الأشهر الستة الأولى من ولايته، ولا يعرف ما إذا كان تراجع شعبيته بين رؤساء الشركات الرائدة سيعيق تقدمه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023