شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حملة للرقابة الإدارية على 86 مستشفى تكشف أدوية منتهية الصلاحية وغياب أمصال ولقاحات

كشفت هيئة الرقابة الإدارية عن نتائج حملة مرور على 86 مستشفى على مستوى الجمهورية لبيان مدى التزامها باللوائح والقوانين المعمول بها.

وقالت في بيان لها اليوم السبت إنّ الحملة أسفرت عن فقدان تراخيص تشغيل لمستشفيين اثنين في محافظتي الاسماعيلية والغربية يستقبلان المرضى، وكذلك تشغيل مستشفيات في محافظات الأقصر والجيزة وقنا والبحيرة ومطروح والشرقية أقسام «الطوارئ وغسيل الكلى والأسنان والأشعة وحضانات الأطفال وبنوك الدم ومراكز التحاليل والصيدليات» بالمخالفة ودون ترخيص بمزاولتها.

وقالت الحملة إنها كشفت وجود مخالفات أخرى؛ منها نقص فصائل الدم والمستلزمات الطبية وأجهزة التعقيم وأدوية التخدير في مستشفيات بمحافظات القاهرة والبحر الأحمر والدقهلية ومطروح والأقصر والمنوفية والشرقية، وكذا نقص أمصال ضرورية «مثل أمصال الكلب والعقرب والثعبان»، وبعض اللقاحات، إضافة إلى وجود أدوية ومستلزمات طبية منتهية الصلاحية، وأدوية تخص التأمين الصحي في مستشفيات بمحافظات «القاهرة والفيوم والبحر الأحمر وجنوب سيناء والسويس.

ورصدت الهيئة مخالفة إجراءات السلامة والصحة المهنية في مستشفيات بالقاهرة والجيزة والإسماعيلية والسويس، إضافة إلى مخالفة إجراءات مكافحة العدوى والتخلص الآمن من النفايات الخطرة، وانتهاء صلاحية أدوات الجراحة في غرفة العمليات، ووجود الصدأ عليها في مستشفى خاص في محافظة الفيوم.

ثلاث مفاجآت

وقال البيان إنّ «من المفاجآت التي ضبطتها الهيئة في تفتيشها: سماح مستشفى خاص في محافظة سوهاج لطلبة امتياز كلية الطب بالكشف على المرضى، وتشغيل مستشفى آخر في محافظة القاهرة طاقم تمريض من طلبة الكليات دون حصولهم على ترخيص مزاولة المهنة، وعمل أطباء تابعين لمديرية الشؤون الصحية بالفيوم في مستشفى خاص في المحافظة ذاتها في توقيتات العمل الرسمية؛ ما يعد مخالفًا للوائح العمل المنظمة».

وأمهلت الرقابة الإدارية هذه المستشفيات مدة ثلاثة أسابيع لإعادة المرور مرة أخرى؛ للتأكد من تلافي الملاحظات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023