شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تغريدة للقحطاني تشعل «تويتر» وتفتح ملف مقتل الرشيد

طلال الرشيد

دشن مغردون على موقع التدوينات الصغيرة «تويتر»، وسمًا باسم #السعودية_تعترف_بقتل_الرشيد ، على خلفية تغريدة منسوبة لمستشار الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني.

وتداول المغردون صورة لتغريدة قالوا إن القحطاني حذفها بعد انتشار التعليقات عليها، يعترف فيها بقتل آل سعود للشاعر طلال الرشيد، والذي توفي  28 نوفمبر 2003.

وقال القحطاني في التغريدة المتداولة «لمن يحاول أن يصطاد في الماء العكر، أود أن أذكر أن ال سعود جعلوا الجنازة جنازتان .. جنازة في روضة مهنا وجنازة في الجزائر».

واعتبر المغردون أن التغريدة اعتراف من مسؤول في القصر الملكي، بقتل الأمير طلال الرشيد على يد المخابرات السعودية.

وأشار نشطاء، إلى أنه بالرغم من التكتم الشديد على سبب مقتله، إلا أنه معروف في أوساط الشعب، وهي القصيدة التي كتبها وتسمى « الألقاب» وذلك عقب سحب لقب الأمير من آل رشيد.

وأكد القحطاني، أن التغريدة المتداولة مزورة، متهما السلطات القطرية بنشرها، وقال عبر صفحته الشخصية «اجتمعت قلة الحيلة وانعدام المروءة بالسلطة القطرية بنشرها لتغريدة مزورة على لساني، هذا حسابي الوحيد وهناك مواقع موثوقة لمعرفة التغريدات المحذوفة».

من هو الأمير طلال الرشيد

هو طلال بن عبد العزيز بن سعود بن عبد العزيز  ينتمي إلى بيت الإمارة في قبيلة شمر أسرة آل رشيد حكام حائل سابقًا.

ولد في مدينة الحدباء الموصل إحدى المدن العراقية، ثم عادت عائلته إلى المملكة العربية السعودية لتقيم في جدة، وأنهى المرحلة الثانوية في جدة وانتقلت عائلته بعد ذلك إلى الرياض فأكمل دراسته بكلية العلوم الإدارية في جامعة الملك سعود وبعد تخرجة من الجامعة واصل دراسته في الولايات المتحدة الأميركية.

قصة مقتله

هناك روايتان لمقتله إحداهما رسمية، تقول إنه لقي حتفه إثر طلق ناري في الجزائر، من قطاع طرق، أثناء رحلة صيد كان يقوم بها مع مجموعة من رفاقه. في نوفمبر 2008.

وأصيب في الحادث اثنان من رفاقه بطلق ناري أحدهما إصابته في منطقة الكتف، ذكر سائق السيارة التي كانت تقلهم بعد الإصابة أن طلال نطق بالشهادة على كتفه بعدما نهض ثم سقط مرة أخرى وكان ذلك في جبل أبو كحيل .

والأخرى متداولة، تقول إن مقتله جاء بسبب قصيدة ألقاها عقب سحب المملكة لقب الإمارة من عائلته.

وتعود القصة إلى أنه في حلقه من الحلقات استضافت قناة mbc الشاعر طلال الرشيد رحمه الله، وفي بداية اللقاء قدمت المذيعة الشاعر طلال وهي تقول رحبوا بالشاعر الأمير طلال الرشيد، وكان اللقب سُحب من ثلاث سنوات قبلها.

وعقب اتصال جاء إلى إدارة القناة، طلبت المذيعة فاصلًا إعلانيًا لتعود وتقدم الضيف طوال الحلقة بلقب «الشيخ»، وبعد نهاية الحلقة أخبرته أن مدير قنوات mbc الشيخ وليد الإبراهيم، اتصل وقال إنه ليس بأمير.

وكتب الرشيد قصيدة الألقاب والتي تقول:

ياصغير مايكبرني لقــــــــــــــــــــب***ومايصغرني إذا أنكرني صغـــــــــــــير
ماخذينا الصيت من جمع الذهـــــب***ولانسابة شيخ أو قربة وزيـــــــــــــــــر
كاسبينه من هل السيف الحـــــــــدب***الجنايز كان ماجاك النــــــــــــــــــــــــذير
صيتهم نجم على راسه نهــــــــــب***سمعوا الصقهان به وأجهرضــــــــــرير
في الوفا تاريخ أبيض ينتصــــــــب***لا حكوا بالحق حيين الضميـــــــــــــــــــر

ويشير النشطاء أن آل سعود تخلصوا من الرشيد بسبب تلك القصيدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023