شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قنديل يوافق على احتياجات المحافظات لمواجهة مشكلة النظافة

قنديل يوافق على احتياجات المحافظات لمواجهة مشكلة النظافة
  وافق الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء على الاعتمادات المالية اللازمة والدعم الفني الذي طالبت به المحافظات...

 

وافق الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء على الاعتمادات المالية اللازمة والدعم الفني الذي طالبت به المحافظات لتحقيق أهداف ازالة القمامة وتفعيل النظافة على كافة المستويات وكذلك الموافقة على تخصيص 40 مليون جنيه لشراء وإعادة تأهيل معدات النظافة لمحافظة الجيزة.

وقال أحمد زكي عابدين وزير التنمية المحلية – في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء لبحث مشكلة النظافة بحضور وزراء الاسكان والشباب والرياضة – إن مشكلة النظافة في القاهرة الكبرى معقدة بسبب العقود المبرمة مع شركات النظافة الأجنبية وانخفاض نسب الغرامات التي تنص عليها العقود في حالة المخالفة من جانب الشركات والتي لا تتعدى 10%.

وأضاف أن المشكلة الوحيدة في خطة المائة يوم هي الوقود بسبب عدم قيام السفن والمراكب بتفريغ حمولتها إلا بعد الحصول على مستحقاتها المالية وأن هذه المشكلة ستحل في القريب العاجل وذلك بعد توفير الاعتمادات المالية اللازمة لسداد القيمة المطلوبة عند تفريغ الشحنة.

وأوضح أنه تم تحقيق نجاح في إزالة المخلفات في المحافظات اما بالنسبة للقاهرة الكبرى فقد حدث تحسن ملموس وان كانت لم تصل الى ما وصلت اليه المحافظات الاخرى لزيادة الكثافة السكانية اما في المحافظات فان ادارة المنظومة للتخلص من القمامة تسير بصورة جيدة.

وكشف عابدين أنه يتم إعداد مشروع قانون لتغليظ العقوبات على القاء المخلفات في الشارع حيث ستصبح العقوبة الجديدة الغرامة أو الحبس أو كلاهما معا في حالة تكرار القاء المخلفات في الشارع ، مشيرا إلى أن عقوبة الحبس قد تصل إلى شهر أو شهرين.

وأكد أنه تم اعتماد 70 مليون جنيه خلال الشهر الماضي كدعم مالي لخطة المائة يوم وأغلبها لدعم منظومة النظافة، أما الدعم الفني فقد تم تقديم دعم معدات للمحافظات من لوادر ومركبات،

ومن جهته، قال مصطفى حسين كامل وزير البيئة إن اللجنة الوزارية للنظافة عرضت على رئيس الوزراءرئيس الوزراء أهم ما تم التوصل إليه لحل مشكلة المخلفات ، مشيرا إلى أن وزارة البيئة قدمت منظومة متكاملة لحل المشكلة وسيتم دراستها.

وأوضح وزير البيئة أن عددا من المحافظين طلب دعم مالي وفني لإنشاء مصانع لتدوير القمامة حيث سيتم إنشاء أول مصنع لتدوير القمامة بطريق بلبيس على مساحة 570 فدانا ويتم انشاء البنية التحتية فيه الان وستقوم الخدمة المدنية للقوات المسلحة باقامة المصنع والذي يعد واحدا من 5 مصانع ستقام في هذا الشأن في كافة أنحاء البلاد.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023