شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الخارجية المصرية: خفض المساعدات الأميركية يعكس سوء فهم وتقدير

وزير الخارجية المصري سامح شكري

أعربت وزارة الخارجية عن استيائها من قرار الولايات المتحدة بحرمان مصر من مساعدات قيمتها 95.7 مليون دولار.

وأصدرت وزارة الخارجية بيانا، قالت فيه: «تعرب جمهورية مصر العربية عن أسفها لقرار الولايات المتحدة الأميركية تخفيض بعض المبالغ المخصصة فى اطار برنامج المساعدات الأميركية لمصر، سواء من خلال التخفيض المباشر لبعض مكونات الشق الاقتصادى من البرنامج، او تأجيل صرف بعض مكونات الشق العسكرى».

وأضاف البيان: «تعتبر مصر ان هذا الإجراء يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية التى تربط البلدين على مدار عقود طويلة، واتباع نهج يفتقر للفهم الدقيق لأهمية دعم استقرار مصر ونجاح تجربتها، وحجم وطبيعة التحديات الاقتصادية والامنية التى تواجه الشعب المصرى، وخلط للأوراق بشكل قد تكون له تداعياته السلبية على تحقيق المصالح المشتركة المصرية الأميركية» .

واختتم البيان: «وتقدر جمهورية مصر العربية أهمية الخطوة التى تم اتخاذها بالتصديق على الإطار العام لبرنامج المساعدات لعام ٢٠١٧، فإنها تتطلع لتعامل الإدارة الأميركية مع البرنامج من منطلق الإدراك الكامل والتقدير للأهمية الحيوية التى يمثلها البرنامج لتحقيق مصالح الدولتين، والحفاظ على قوة العلاقة فيما بينهما».

وكانت الولايات المتحدة قررت حرمان مصر من مساعدات قيمتها 95.7 مليون دولار، بالاضافة إلى تأجيل صرف 195 مليون دولار أخرى؛ لأنها لم تُحرز تقدّمًا في احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023