شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حقوق الإنسان القطرية: السعودية تستخدم «الحج» وسيلة للضغط السياسي

طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية المملكة العربية السعودية بالرفع الفوري للإجراءات والقيود المتخذة من سلطات المملكة كافة ضد المواطنين والمقيمين في قطر، وألا تُسخّر الأماكن المقدسة وتستخدمها ملفًا للضغط السياسي.

جاء هذا في التقرير الذي أصدرته اللجنة الوطنية اليوم السبت بشأن انتهاكات الحق في ممارسة الشعائر الدينية، الذي أكدت فيه أنّ إحجام تعاون المؤسسات السعودية والأضرار والنفسية بسبب الحملة الإعلامية لتعبئة المجتمع السعودي على أشقائهم في قطر عبر خطاب الكراهية والتحريض على العنف والعنصرية.

وتضمّن التقرير شهادات للمتضررين الذين حرموا من أداء مناسك العمرة والحج جراء الحصار المفروض على دولة قطر ولأصحاب الحملات المختصة بهذا الشأن فيها وبيان للأضرار المادية التي طالت هذه الحملات، إضافة إلى تضمين ما أوردته المواثيق والاتفاقيات الدولية فيما يتعلق بالحق في ممارسة الشعائر الدينية.

تسييس الحج

وشددت اللجنة في تقريرها أنه لم يصدر حتى الآن كتاب رسمي من الحكومة السعودية يسجّل ما ورد في قرارها الأخير ويوضح الآليات ويضمن سلامة حجاج دولة قطر، وأن السعودية لا تزال ترفض حتى الآن التنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بهذا الخصوص؛ ما يؤشر إلى إصدار توجيهات من السلطات السعودية برفض التعاون والتنسيق مع الحملات القطرية، علمًا بأنه لا يوجد قسم قنصلي سعودي في الدوحة يرعى أمور الحج، مع رفض سلطات المملكة فتح تمثيلية خاصة بهذا الشأن.

ووفق التقرير، لا تزال الحكومة السعودية تعتبر الحج مكرمة تعطيها من تشاء وتمنعها عمن تشاء، ولفت التقرير إلى أن المملكة لا تتعاطى مع الأمر بوصفه حقًا من حقوق الإنسان الأساسية.

وشدد على متابعة اللجنة لمحاولات الالتفاف على قضية حجاج دولة قطر كافة من قبل السلطات السعودية.

ووجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بإعفاء حاملي الجنسية القطرية من تصاريح الدخول برًا عبر معبر سلوى الحدودي، كما أوعز للخطوط السعودية بنقل من يرغب بالقدوم جوًا من مطار الدوحة؛ الأمر الذي اعتبرته قطر يحمل «دوافع سياسية»، مؤكدة أنه «أمر غير مسبوق وغير منطقي ويثير الاستغراب ويخالف تعاليم الدين الإسلامي الحنيف التي تحث على تيسير أداء هذه الفريضة لجميع المسلمين».

توصيات التقرير

وخلص التقرير إلى توصيات، منها ما يتعلق بالمجتمع الدولي؛ إذ شدد على أهمية التحرك العاجل لدعم حق الراغبين في الحج، والضغط المتواصل على السلطات السعودية للسماح لهم بالدخول وضمان أمنهم وسلامتهم، مع السعي الجاد لرفع الحصار بالكامل عن دولة قطر.

كما دعت اللجنة البرلمانات في دول العالم الإسلامي إلى وضع مسألة تسييس الحج على جدول أجندتها لدراستها وتقييمها، واتخاذ موقف صريح من العراقيل التي تستهدف منع حجاج دولة قطر من أداء فريضة الحج.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023