شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

7 نصائح تهمك لذبح الأضاحي وتناول لحومها

يستعد المسلمون في هذه الأيام لذبح الأضاحي؛ احتفالا بعيد الأضحى، ويجب الاهتمام بالاشتراطات الصحية لضمان سلامة لحومها، وإطالة مدة تخزينها.
 
وقال رئيس مجلس إدارة غرفة المهندسين الغذائيين الأتراك، عيسى طاهتا، إن «الذبح الصحي للأضاحي سيمنع تلوث لحومها بالكائنات الحية المجهرية التي تفسدها».
 
وأكد، في حديث مع الأناضول، على «ضرورة الاعتناء بنظافة الأدوات التي ستستخدم في ذبح الأضاحي، واستخدام السكاكين المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ»، مشيرا إلى «ضرورة الفصل بين مكان ذبح وتقطيع الأضحية، ومكان تنظيف وتقطيع أعضائها الداخلية».
 
وأوضح أن «عدم إطعام الأضحية قبل 6 ساعات من ذبحها أمر صحي أكثر؛ إذ إن جهاز الهضم لدى الأضحية سيكون فارغًا في هذه الحالة»، مشددا «يجب التنبه إلى ضرورة ألا تكون الأضاحي متعبة قبل الذبح؛ لأن ذلك سينعكس سلبًا على جودة لحومها».
 
وأشار إلى «ضرورة أن تستريح الأضاحي التي يتم جلبها من خارج المدن، من 12 إلى 14 ساعة خلال موسم الصيف، ومدة 10 ساعات خلال الشتاء»، موصيا بـ«بعدم تناول لحم الأضحية مباشرة بعد الذبح بل تركها من 20 إلى 24 ساعة».
 
كما أوصى بـ«عدم وضع اللحوم في الثلاجة بشكل مباشر، بل وضعها في أوعية نظيفة بعد تقطيعها، من 10 إلى 12 ساعة، على أن يتم تغطيتها والاحتفاظ بها في مكان نظيف وبارد يتجدد الهواء فيه باستمرار».
 
ولفت إلى أنه «من الأفضل إذابة اللحوم المجمدة عبر وضعها في قسم التبريد العادي من الثلاجة أو الطهي المباشر، وأن إذابة الجليد عن اللحوم بدرجة حرارة الغرفة أمر غير صحي».


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023