شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صياغة «التأسيسية» تنتهي من مواد انتخابات الرئاسة

صياغة «التأسيسية» تنتهي من مواد انتخابات الرئاسة
  قال الدكتور بسام الزرقا - عضو لجنة الصياغة بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور-: إن اللجنة انتهت من 4...

 

قال الدكتور بسام الزرقا – عضو لجنة الصياغة بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور-: إن اللجنة انتهت من 4 مواد فقط بباب نظم الحكم, والتي تتعلق بكيفية إجراء الانتخابات الرئاسية.

وأضاف: إن المادة الأولى حددت شروط الترشح للرئاسة، من حيث السن والجنسية وباقي الشروط الأخرى المتعلقة بالترشح، والمادة الثانية تتعلق باستحقاقات الترشح والتي اشترطت حصول المرشح على توكيلات من 30 ألف مواطن على مستوى الجمهورية على أن لا يقل عن 1000 توكيل في كل محافظة أو توكيل 30 عضوا من أعضاء البرلمان، أو من يترشح عن حزب له 5 مقاعد في البرلمان.

وعن آلية إعلان الفائز في انتخابات الرئاسة، قال: "لقد اتفقنا على أنه يفوز بمنصب الرئيس من يستطيع الحصول على 50%+1 من أصوات الناخبين خلال الجولة الأولى، وذلك ما جرى حسمه ما بين مقترحين، موضحا حرص الجمعية على توضيح كافة الأوضاع التي يمكن أن تنتج من الانتخابات الرئاسية.

ولفت الزرقا، إلى أن المادة الرابعة حسمت الأمر في حال وفاة أحد المرشحين الذين يخوضون جولة الإعادة أو تنازله، ويكون الحل بنزول المرشح الذي يحمل رقم 3 في عدد الأصوات ليخوض جولة الإعادة مع المرشح الأول.

وأضاف: إن اللجنة اتجهت إلى إلغاء كلمة أقارب الرئيس إلى أسرته لشمولها وعدم منع أحد من أقاربه من ممارسة حياته من بيع وشراء.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020