شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كيف أثرت الأزمة الخليجية على موسم الحج هذا العام؟

العمرة والحج

نشرت صحيفة «لوموند» الفرنسية تقريرا، تناولت فيه تأثير الأزمة الخليجية على الحج هذا العام والذي اتسم بغياب للحجاج القطريين وعودة ملحوظة للإيرانيين.

وأوضحت الصحيفة أن التوتر السياسي بين المملكة العربية السعودية وقطر أثر بشكل ملحوظ على موسم الحج حيث بلغ عدد الحجاج القطريين الذين وصلوا إلى مكة الأسبوع الماضي ما بين 60 و70 شخصا حسب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر.

وقال الجانب السعودي إن عدد الحجاج القطريين قد تجاوز تلك الأرقام بقليل بينما أشارت وسائل إعلام إلى أن عدد الحجاج من قطر وصل إلى 1200 حاج. والذي يوضح أن نسبة إقبال الحجاج القطريين هذا العام تراجع بنسبة 90% على الأقل.

وأضافت الصحيفة أن السعودية أعلنت فتح حدودها للحجاج القطريين عبر منفذ سلوى ونقلهم بطائرات سعودية على نفقة المملكة، حتى لا يتم اتهامها بغلق أبوابها أمام زوار البيت الحرام، في حين لم تأت هذه التصريحات والإجراءات من قبل الملك سلمان بنتائجها المنتظرة.

وذكرت أن موسم الحج شهد عودة واضحة للحجاج الإيرانيين، الذين غابوا العام الماضي بسبب الموقف السعودي المعادي لإيران وقرارها قطع العلاقات مع دولة ولاية الفقيه بعد استهداف سفارتها في طهران عقب إعدام الرياض للقيادي الشيعي نمر النمر.

وأرجعت صحيفة «لموند» التطور في العلاقة بين الطرفين السعودي والإيراني إلى تحسين السعودية علاقتها بالشيعة في بغداد والذين يعدوا أبرز حلفاء إيران، حيث ختمت التقرير بتساؤل عن احتمالية استقرار العلاقات السعودية الإيرانية في القريب العاجل.

المصدر: عربي 21



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023