شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فرض عقوبات على شخصيات ساهمت في اقتحام سفارة أمريكا باليمن

فرض عقوبات على شخصيات ساهمت في اقتحام سفارة أمريكا باليمن
  نقلت صحيفة "أخبار اليوم" اليمنية الرسمية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء عن مصادر خاصة قولها أن عددا من سفراء...

 

نقلت صحيفة "أخبار اليوم" اليمنية الرسمية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء عن مصادر خاصة قولها أن عددا من سفراء الدول الغربية في اليمن قد اتفقوا مؤخرا على اتخاذ إجراءات عقابية ضد كل الشخصيات الأمنية والعسكرية التي تورطت في عملية اقتحام السفارة الأميركية بصنعاء الخميس الماضي، وقاموا بعملية تسهيل لاقتحام السفارة واستهدافها رغم تواجد قوات الأمن والحماية المضاعفة التي تجعل من مبنى السفارة محصن ضد أي عملية اقتحام. 
 
وأكدت المصادر أن السفراء الذين التقوا ـ خلال اليومين الماضيين ـ أنهم سيقومون باستدراج شخصيات أمنية وعسكرية يشتبه في تورطها بصورة مباشرة وغير مباشرة في عملية الاعتداء على سفارة واشنطن، سيتم استدراجهم إلى دول أوروبية أو إلى أميركا لكي يتم اعتقالهم ومحاكمتهم، سيما وأن السفارة الأميركية تمتلك معلومات هامة حول هذا الموضوع..
 
وعلى صعيد متصل كشفت المصادر ذاتها للصحيفة أن السفير الأميركي أبدى استغرابه الشديد من عملية اقتحام السفارة من قبل بعض المحتجين غير المسلحين بتلك السهولة.. 
 
وقال:ـ في حفل عشاء جمعه مع شخصيات قيادية مؤتمرية وعدد من الموظفين الدبلوماسيين في وزارة الخارجية اليمنية مساء السبت ـ: توقعنا أن تعجز قوات الأمن من عدم تمكنها من صد المحتجين نظرا للعدد الكبير الذي تضمه التظاهرة، كما توقعنا أن يتجنب جنود الأمن اليمني المكلف بحماية السفارة مواجهة المحتجين بالسلاح كي لا يقال إن يمنيا يقتل يمنيا من أجل الحفاظ على السفارة. 
 
مضيفا: لكن ما لم نتوقعه هو أن يقوم الجنود بتوزيع الماء على مقتحمي السفارة وتشجيعهم على اقتحامها، وهذا مسجل ومصور لدينا، وهذا ما لم أتوقعه ونريد من الحكومة اليمنية والأجهزة الأمنية تفسير ذلك. 
 
وأكد السفير لتلك الشخصيات أن السفارة سحبت جميع الجنود الأميركيين من أفراد الحماية إلى الوحدات السكنية للدبلوماسيين والموظفين بالسفارة، وتم توجيههم وإعطاء التعليمات لهم بعدم إطلاق النار على المقتحمين إلا في حالة واحدة، وهي استخدام أي مقتحم لسلاح ناري ويسعى لقتل أحد أفراد الحماية، مشيرا إلى أنه بلغهم إذا وقف الأمر عند التخريب والنهب والإحراق من قبل المقتحمين فلا يتم أي تدخل من الجنود الأميركيين الذين انتقلوا جميعهم إلى مساكن دبلوماسيي وموظفي السفارة. 
 
وأوضح السفير للحاضرين أن السفارة طلبت من الحكومة اليمنية الكشف عمن وجه أفراد الأمن اليمني بالانسحاب وفتح أبواب السفارة أمام المقتحمين المحتجين. 
 
 
 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023