شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

غضب دولي عقب إجراء كوريا الشمالية اختبار القنبلة الهيدروجينية

الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية

أثار إجراء كوريا الشمالية لاختبار القنبلة الهيدروجينية، غضب دولي، رغم التحذيرات المتكررة لبيونج يانج من الاستمرار في البرنامج النووي.

إجراء اختبار لقنبلة هيدروجينية

وأعلنت كوريا الشمالية، اليوم الأحد نجاح اختبار قنبلتها الهيدروجينية المصممة  لحملها على صاروخ باليستي عابر للقارات طورته في الآونة الأخيرة.

وأوضح التلفزيون الكوري الشمالي إن اختبار القنبلة الهيدروجينية جاء بأمر من الزعيم كيم جونج أون ، الذي اعتبره خطوة «هامة» لاستكمال برنامج الأسلحة النووية في البلاد.

ورصد زلزال قوي، قرب موقع معروف بإجراء التجارب النووية في كوريا الشمالية، مما صوب الانظار تجاه بيونج يانج والتأكد من إجراء تجربتها النووية السادسة.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية في كوريا الجنوبية إن زلزالا بلغت قوته 5.6 درجات سُجل في كوريا الشمالية قرب موقع بونجيى-رى المعروف للتجارب النووية هناك، وإنه أقوى بنحو عشر مرات من الهزة التي نجمت عن التجربة النووية الخامسة لكوريا الشمالية التي أجريت قبل عام.

ردود أفعال عالمية

وقالت كوريا الجنوبية إن الانفجار الواقع في منطقة التجارب لجارتها الشمالية، كان أقوى 10 أضعاف من تجاربها السابقة.

وطالب الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن، بأقصى رد ممكن على التجرب النووية لكوريا الشمالية.

 

وأعلنت اليابان، على لسان وزير خارجيتها، أنها تعتزم الدعوة لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي فيما يتعلق بالإجراءات النووية لكورية الشمالية.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن إجراء هذه التجربة غير مقبول إطلاقا.

واعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إجراء الاختبار  «مساسا بالسلم والأمن»،  وطالب المجتمع الدولي برد حاسم وسريع تجاه كوريا الشمالية.

ومن جهتها أدانت، الصين التجربة النووية لكوريا الشمالية التي أجريت في وقت سابق من اليوم.

وأوضحت إدارة السلامة النووية فى الصين، أنها بدأت مراقبة مستوى الإشعاع على طول الحدود، بعد أن أجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية السادسة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية