شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إيران تؤكد سجن أميركيين ولبناني عشرة أعوام بتهم التجسس والتعاون مع حكومات أجنبية

علم إيران - أرشيفية

 أعلن عباس جعفري دولت، النائب العام الإيراني، اليوم الأحد تأكيد عقوبة السجن عشرة أعوام بحق ثلاثة أميركيين بتهمة التجسس والتعاون مع الولايات المتحدة.

والثلاثة المحكوم عليهم هم «تشيو وانغ»، صيني أميركي، أعلن القضاء الإيراني في 17 يوليو الحكم عليه بالسجن عشرة أعوام بتهمة التسلل والتعاون مع حكومات أجنبية، من دون الإدلاء بأي تفاصيل عن الوقائع التي اُتُّهم على أساسها. وقال النائب العام إنّ الحكم تأكّد بحقه في الاستئناف.

أيضًا حُكم على رجل الأعمال سياماك نمازي ووالده محمد باقر نمازي، وهما إيرانيان يحملان الجنسية الأميركية، بالسجن عشرة أعوام في أكتوبر 2016؛ بتهمة التجسس لحساب الولايات المتحدة والتعاون مع حكومة عدوة، وتأكدت عقوبتهما في الاستئناف اليوم.

وأضاف النائب العام الإيراني أنّ مواطنًا لبنانيًا (هو نزار زكا) حُكم عليه بالسجن عشرة أعوام لتعاونه مع الحكومة الأميركية.

صراع إيراني أميركي

ومنذ تولي دونالد ترامب الرئاسة، تشهد العلاقة بين إيران والولايات المتحدة صراعًا محتدمًا؛ فتارة تعلن أميركا عقوبات بحق إيران، وتارة تعلن طهران أنها ثابتة وصامدة وعلى استعداد للمواجهة، وترى أميركا أنّ إيران تمثل تهديدًا بارزًا لها في الشرق الأوسط.

وطالبت الولايات المتحدة من إيران مرارًا بالافراج الفوري عن نمازي ووالده، كما تطالبها أيضًا بأن تتعاون في شأن روبرت ليفنسون، عضو مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» المفقود في إيران منذ 2007، وتؤكد طهران أنها لا تملك أي معلومات جديدة عن مصيره.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية