شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“ذاكرة مصر المعاصرة” تتيح أكثر من 60 ألف صورة نادرة

“ذاكرة مصر المعاصرة” تتيح أكثر من 60 ألف صورة نادرة
   أعلن فريق عمل مشروع "ذاكرة مصر المعاصرة" بمكتبة الإسكندرية أن مجموع الصور التاريخية والنادرة المتاحة...

 

 أعلن فريق عمل مشروع "ذاكرة مصر المعاصرة" بمكتبة الإسكندرية أن مجموع الصور التاريخية والنادرة المتاحة للجمهور والباحثين من خلال موقع ذاكرة مصر المعاصرة قد تجاوز 60 ألف صورة.

وقال د. خالد عزب – مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية والمشرف على المشروع-  بأن الموقع يتيح مجموعة ضخمة من المواد التي توثق تاريخ مصر الحديث والمعاصر في مختلف جوانب الحياة المصرية ، والتي تفيد الباحث والمواطن العادي على حد سواء.

وأضاف أن ذاكرة مصر المعاصرة ترحب دائما بمساهمات المواطنين المصريين، والعرب وكافة المؤسسات المصرية، والعربية والتي سيكون لها الدور الأكبر في إثراء ذلك المشروع الوطني لتوثيق تاريخ أمة بأكملها على مدار قرنين من الزمان، وبالتحديد منذ عام 1805.

من جانبه، أكد محمود عزت رئيس وحدة ذاكرة مصر المعاصرة أن موقع ذاكرة مصر المعاصرة يتيح الآن أكثر من 60 ألف صورة، وحوالي 20 ألف وثيقة، و1924 فيلما، و1765 خطبة، و5014 مقدمة بحثية، و1061 طابعا نادرا، و942 إعلانا نادرا، و292 عملة مصرية معدنية وورقية، بالإضافة إلى الأرشيف الصحفي والذي يقدر بحوالي 19 ألفا، و990 قصاصة صحفية.

وأضاف أن الوحدة تخطط مع بداية موسم المدارس الجديد لتنظيم العديد من الفعاليات والندوات التي ستستهدف الطلاب في المرحلتين الثانوية والإعدادية، لتعريفهم بذلك المشروع الضخم وكيفية الاستفادة منه دراسيا، والتوعية بضرورة دعمه من قبل جميع الأفراد والهيئات.

وأشار إلى أن ذاكرة مصر المعاصرة تعد أكبر مكتبة رقمية عربية لتوثيق المائتي عام الأخيرة من تاريخ مصر المعاصر من عهد محمد علي باشا حتى عهد الرئيس الراحل السادات، وذلك من خلال المواد الفيلمية والوثائق، والصور، وملفات الصوت، والخرائط، والمقالات، وطوابع البريد، والعملات، والمقدمات البحثية، وغيرها، وشكلت المجموعة فهرسا يتضمن 14 صنفا مختلفا من مواد التوثيق.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020