شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الآثار يفتتح مواقع أثرية بسقارة بعد تطويرها

وزير الآثار يفتتح مواقع أثرية بسقارة بعد تطويرها
   يقوم د. محمد إبراهيم- وزير الآثار- بإعادة افتتاح السرابيوم ومقبرتي ميروروكا وبتاح حتب بمنطقة سقارة الأثرية...

 

 يقوم د. محمد إبراهيم- وزير الآثار- بإعادة افتتاح السرابيوم ومقبرتي ميروروكا وبتاح حتب بمنطقة سقارة الأثرية صباح بعد غد (الخميس) بعد الانتهاء من مشروع ترميمهم لاستقبال الزوار من المصريين والأجانب خلال الموسم السياحي الشتوي القادم ضمن عدة مواقع أثرية سوف يتم افتتاحها خلال الفترة القادمة بالهرم وعدد من المحافظات المصرية.

ومن المقرر أن يعقد الوزير مؤتمرًا صحفيًّا عالميًّا في إطار هذه المناسبة بموقع الافتتاح بمنطقة آثار سقارة للإعلان عن إعادة افتتاح "السرابيوم" مقر دفن الثور المقدس "آبيس" ، إضافة إلى مقبرتي "ميروروكا" و"بتاح حتب" وذلك بعد الانتهاء من أعمال الترميم والتي استمرت لعدة سنوات.

وكان الوزير قد قام الأربعاء الماضي بجولة تفقدية واسعة لمنطقة سقارة لمتابعة الأعمال التي تمت لترميم وتدعيم السرابيوم التي كانت مخصصة لعبادة الثور آبيس، وتمهيد الممرات المؤدية إليها والتي تم فيها تركيب أرضيات خشبية وأخرى زجاجية من السيكوريت ليتمكن الزوار من مشاهدة أرضيتها الأصلية.

كما تفقد الوزير مقبرتي ميروروكا وبتاح حتب بعد الانتهاء من مشروع ترميم النقوش الجدارية للحوائط الداخلية للمقبرتين لإعادة افتتاحهما للزوار، لافتًا إلى أن المقبرتين تعودان إلى نهاية عصر الدولة القديمة ويضمان نقوشًا تمثل الحياة اليومية عند المصري القديم والتي تتميز بجمالها ودقة ألوانها.

وتفقد منطقة آثار ميت رهينة وطالب باتخاذ الإجراءات الفورية لإعداد مشروع قومي لخفض منسوب المياه الجوفية بالمنطقة على غرار مشروع منطقة الهرم.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع أصحاب البازارات بالمتحف المفتوح لإقامة أكشاك بمستوى لائق تناسب طبيعة المنطقة الأثرية لبيع معروضاتهم من العاديات وذلك لحين الانتهاء من تنفيذ مشروع لتطوير المنطقة والذي سوف يتضمن تحديد مسارات لزيارة منطقة المتحف المفتوح وإقامة سوق سياحية لبيع الهدايا التذكارية وإقامة مركز للزوار يحكي تاريخ هذه المنطقة العريقة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023