شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لبنان تحيى الذكرى الثلاثون لصبرا وشاتيلا بمؤتمر للفصائل الفلسطينية

لبنان تحيى الذكرى الثلاثون لصبرا وشاتيلا بمؤتمر للفصائل الفلسطينية
  أحيت لجنة "إحياء ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا"، الذكرى الـ30 لشهداء المجزرة بمؤتمر حضره ممثلون عن الفصائل...

 

أحيت لجنة "إحياء ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا"، الذكرى الـ30 لشهداء المجزرة بمؤتمر حضره ممثلون عن الفصائل الفلسطينية في لبنان.

وذكرت وكالة الأناضول للانباء أن ممثل عن السفير الإيراني غضنفر ركن آبادي إضافة إلى أهالي الشهداء وحشود أوروبية جاءت خصيصًا للمشاركة بالمؤتمر اليوم الثلاثاء.

وفي كلمته بهذه المناسبة، أشار السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور إلى أن "هذه المجزرة جاءت بعد الصمود الفلسطيني واللبناني في وجه آلات القتل الاسرائيلية"، مشددًا على أن "ارتكاب الجرائم بحق أبناء الشعب الفلسطيني في صبرا وشاتيلا شكل خرقًا للاتفاقيات التي تنص على حماية اللاجئين".

كما وجه دبور كلمة للبنانيين أكد فيها أن "اللاجئين الفلسطينيين في لبنان سيبقون محافظين على السلم الأهلي وعدم التدخل في الشئون الداخلية اللبنانية واحترام السيادة اللبنانية مع التأكيد على حق العودة ورفض التوطين".

 من جانبها، قالت شهيرة أبو ردينة المتحدثة باسم عوائل الشهداء الذين سقطوا في المجرزة "إن المجرمين حوّلوا حياتنا وحياة أطفالنا إلى دماء مسفوكة على الطرقات وبقيت المجزرة شاهدًا على وحشية العدو الاسرائيلي وعملائه".

وأكدت أن "صرخة أحبائنا الشهداء الذين فقدناهم لا تزال تصدح في قلوبنا بعد أن تخلت المحاكم الدولية عن محاكمة المجرمين وملاحقتهم، ونحن اليوم وبعد مرور ثلاثين عامًا على ارتكاب الجريمة أكثر إصرارًا على مطالبة المجتمع الدولي بمعاقبة المجرمين".

من ناحيتها، رأت أنطونيتا كاريني شقيقة "ستيفانو" مؤسس جمعية "كي لا ننسى"، أن "جرح هذه المجزرة لا يزال مفتوحًا لدى كل الضمائر الحية ويجب أن نسمي الأشياء بأسمائها ونحدد العدو والمجرم"، لافتة إلى أن "الرأي العام العالمي اليوم يتذكر هذه المجزرة من خلال مواصلة الذكرى في كل عام".

وعقب المؤتمر، انطلقت مسيرة باتجاه مدافن الشهداء لوضع أكاليل من الورود على أضرحة الشهداء.

تجدر الإشارة إلى أن مجزرة صبرا وشاتيلا هي مذبحة نفذت في مخيمي صبرا وشاتيلا لللاجئين الفلسطينيين الواقع جنوب العاصمة اللبنانية بيروت في 16 سبتمبر من عام 1982 واستمرت لمدة ثلاثة أيام على يد المجموعات الانعزالية اللبنانية وجيش لبنان الجنوبي المتعاون مع إسرائيل آنذاك والجيش الإسرائيلي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023