شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد حديثه عن نقص الدواء.. هكذا انتفض الأطباء لتكذيب وزير الصحة

موجة من الغضب أصابت القطاع الطبي في مصر، بعد تصريحات وزير الصحة، عن حجم الأدوية الناقصة، في ظل أزمة غير مسبوقة يمر بها سوق الدواء المصري، الأمر الذي يهدد حياة الآلاف من المصريين.

الصحة: نقص 20 صنف فقط

وفي الوقت الذي أكدت فيه جميع المصادر الطبية، تخطي النقص في الدواء حاجز 1200 صنف، أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، عدم وجود نقص في الأدوية، وأن وزارة الصحة ترسل بيانا كل 15 يومًا لرئاسة الجمهورية، يشمل نواقص الأدوية في السوق المصرية، بناءً على طلب الرئاسة لمتابعة الوضع أولا بأول، مشيرًا إلى أن آخر تقرير أكد وجود نقص في 25 صنف دواء فقط.

وقال وزير الصحة في تصريحات صحفية له: «في يوم 3 يناير 2016 بلغ عدد أصناف الدواء المختفية من السوق 280 نوعًا، لكن الآن لدينا نقص في 25 صنفا فقط من إجمالي 14 ألفا، فالنسبة تعتبر 01.% وهي ضئيلة جدًا، لكننا نعمل على توفيرها خلال فترة زمنية قصيرة، كما تم توفير عدد من الأدوية المزمنة لأمراض القلب والسكر والضغط والأورام».

غضب في القطاع الطبي

تصريحات وزير الصحة أثارت موجة من الغضب داخل القطاع الطبي، حيث كذب خبراء ومتخصصين تصريحات الوزير، مؤكدين أن نقص الدواء تخطى حاجز 1200 صنف، وأن سوق الدواء يمر بمرحلة غير مسبوقة، مما يهدد حياة الآلاف من المرضى.

ومن جانبة قال محمود فؤاد مدير المركز المصري للحق في الدواء، أن تصريحات وزير الصحة ليس لها علاقة بالواقع، ففي الوقت الذي تشتد فيه أزمة الدواء، وترتفع فيه عدد الأصناف الناقصة عن 1200 صنف، يخرج الوزير ليتحدث عن إنجاز وهمي يتحقق.

وأضاف «فؤاد» في تصريح خاص لـ«رصد»، أن الأزمة ستشتد خلال الفترة المقبلة، وليس في طريقها للحل كما يزعم البعض، مشيرا إلى أن مصر ستشهد أزمة في حزمة من الأدوية الحيوية خلال أكتوبر المقبل، بعد صرف المخزون الاستراتيجي للأدوية، حيث أن دورة إنتاج الأصناف تحتاج إلى 3 أشهر منذ بدء توريد المادة الخام حتى توزيع المستحضر في الأسواق.

وأوضح إلى أن المستشفيات تعاني نقصًا حاد من البنسلين ممتد المفعول المستخدم في علاج الحمى الروماتيزمية منذ 3 أسابيع، ويتم صرفه فى الحالات الشديدة فقط بعد اختفائه من الصيدليات، لافتًا إلى أنه يتم صرفه فى المستشفيات بالمجان وبيعه في الصيدليات بسعر 9 جنيهات فقط، إلا أن السلاسل الصيدلية وفرته المستورد منه بسعر 100 جنيه حاليًا.

وأوضح أن عدم حصول المريض على حقنة البنسلين سيسبب تلف فى صمامات القلب، ونوه أن الشركات المستوردة للبنسلين امتنعت عن الاستيراد لأزمات فى الدولار، ويتم الصرف من المخزون، لافتًا أن الأطباء تستغيث منذ فترة بسبب نقصه بالمستشفيات.

وقال الدكتور صبري الطويلة، رئيس لجنة صناعة الدواء بنقابة الصيادلة، في تصريحات صحفية، إن النقص لا يشمل 25 صنفا دوائيا فقط، كما ذكرت وزارة الصحة، بل ألف و500 صنف، منهم أدوية حيوية للأورام وغيرها من الأمراض الخطيرة، مضيفا أن النقص يشمل أيضا المحاليل الطبية وأدوية التخدير، ما يؤدي إلى توقف بعض العمليات الجراحية، مؤكدا في تصريحات صحفية أن تصريحات وزير الصحة زادت من أزمة الدواء.

وأوضح محيى عبيد، نقيب الصيادلة، أن النقابة تقوم بشكل دورى كل شهر بعمل قائمة بنواقص الدواء، وترسلها إلى اللجنة المركزية لشئون الدواء بالوزارة، مبينًا أن هذا الأمر ليس جديدًا على النقابة، حيث تعلم الوزارة بالأصناف الناقصة من الدواء حتى تتمكن الأخيرة من إيجاد الحلول اللازمة لتغطية هذا النقص.

وأشار في بيان لنقابة الصيادلة إلى أن قائمة شهر اغسطس انتهت بالفعل، وتم حصر نحو 800 – 1200 صنف دوائى بها نقص، ولكن القائمة لم ترسل بعد إلى الوزارة حتى تتم مراجعتها.

ارتفاع قريب في أسعار الدواء

وفي سياق أخر، قال أحمد العزبي، رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات إن المفاوضات مع الحكومة مازلت متواصة في محاولة التوصل لحل في عملية رفع أسعار الدواء خلال الفترة المقبلة، نظرا لأن الشركات تعاني مازلت تعاني من عواقب تعويم الجنية، ما جعل رفع الأسعار أحد الحلول لكي تقف الصناعة علي قدميها مجددًا، موضحًا أن الحكومة وعدت برفع الأسعار عقب الإتفاق في يناير الماضي.

وبحسب موقع «أهل مصر»، أكد «العزبي» علي ضرورة دعم المنتج المحلي من الحكومة ومساندة لخدمة الصناعة المحلية وتشجيعها، للارتقاء بالصناعة خلال المرحلة المقبلة، موضحا أن أسباب ارتفاع النواقص في الأدوية نتيجة لظروف طبيعية من نقص المواد الخام، وتأخر التعاقد مع بعض الشركات، أو نتيجة لعدم قدرة الشركات المستوردة لبعض الأنواع من الأدوية توفير التدابير المالية خلال الفترة الماضية، ماأدي لرفع الأسعار، ولكن تلك المشاكل سيتم التغلب عليها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023