شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان: تركيا لم تتراجع عن العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي

الرئيس التركي رجب أردوغان

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إن بلاده لم تتراجع عن رغبتها في الحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي، داعيا المسؤولين الأوروبيين إلى الحديث بشجاعة عن رؤيتهم لمستقبل انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.
وجاءت تصريحات أردوغان خلال كلمة ألقاها في اجتماع لقيادات فروع حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، ردًا على تصريحات المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، والتي أكدت خلالها أنها لا ترى لتركيا مستقبلا في الاتحاد الأوروبي.
وأضاف أردوغان «لم تتراجع تركيا في سياساتها الرسمية عن أهدافها الاستراتيجية في العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي، ونشعر بعدم الارتياح لجعل تركيا، الموضوع الرئيسي في الانتخابات الألمانية، ستنتهي الانتخابات، كيف سيتمكن هؤلاء الأشخاص من مواجهتي بعد الانتخابات، ينامون ويستيقظون ولا يتوقفون عن الحديث عن تركيا وأردوغان، ماذا فعلت لكم تركيا وأردوغان؟».
ودعا أردوغان المسؤولين الأوروبيين إلى التحدث بشجاعة عن موقفهم النهائي من مسألة انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، قائلًا «ماذا حصل حتى تم الاعتراض على دخول تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، سيقومون بعرقلة ذلك، لقد بدأت الأصوات تعلو من الاتحاد الأوروبي، يقولون لنا إن ألمانيا ليست من يحدد».
وجدد دعوته للمواطنين الألمان من أصول تركية إلى عدم التصويت للأحزاب التي تعلن العداء لتركيا، بالقول «فليقيموا الانتخابات وليربح كائن من كان، نحن لا نتدخل، ولكني أقول للأتراك في ألمانيا: عندما تستعملون حقوقكم الديمقراطية لا تصوتوا لأعداء تركيا».
وأضاف الرئيس التركي «أنا أقول لهم من هنا: إن كنتم حتى لا تحتملون العلاقات الحالية بين تركيا والاتحاد الأوروبي، اخرجوا وقولوا ذلك بشجاعة وافعلوا ما يتوجب، وأظهروا هذه الشجاعة بدل أن تقوموا بدفع تركيا إلى إنهاء مفاوضات العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي، لأن هذا كيل بمكيالين، وقلة أخلاق سياسية».
وفي تصريحات سابقة أكدت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل خلال مناظرة مع زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي، مارتن شولتز، أنها لا ترى أي مستقبل لتركيا في الاتحاد الأوروبي، بينما دعا الأخير إلى وقف مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، لتؤكد مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد، فدريكا موغيريني، في وقت لاحق، على العلاقة الاستراتيجية مع تركيا، وأن التصريحات الألمانية تتعلق بالانتخابات.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020