شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كوكب عطارد يزين السماء فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن الوقت هذا الأسبوع مثالى لرؤية كوكب عطارد بسماء الفجر، برغم أنه أقرب كوكب إلى الشمس، ويبقى قريبًا منها دائمًا كما يظهر بسماء الأرض، ولكنه يصل إلى استطالته العظمى – أقصى مسافة زاوية- صباحية بمقدار 18 درجة غرب الشمس، فجر الثلاثاء 12 سبتمبر، وهو ما يعنى أن عطارد الآن يشرق بحوالى ساعة قبل شروق الشمس .

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة، فى تقرير لها، إلى أنه للعثور على عطارد يجب أن يكون الأفق الشرقى بالكامل مكشوف وخاصة باتجاه موقع شروق الشمس، بعد ذلك يتم النظر باتجاه كوكب الزهرة وإلى أسفله يتم البحث عن عطارد على الأفق بالعين المجردة، ومع اقتراب شروق الشمس سيطمس انتشار ضوء الصباح عطارد عندها سيكون هناك حاجة لاستخدام المنظار الثنائى العينية، ولكن يجب الحذر لأن الكوكب قريب من الشمس.

وقالت، إنه أيضًا يمكن رؤية عطارد فى حالة اقتران مع نجم قلب الأسد، حيث سيظهر النجم إلى يسار الكوكب بالنسبة للراصد عند الرؤية من خلال المنظار، حيث سيقعان فى مجال الرؤية نفسه، وسيكون عطارد الألمع حيث يسطع أربع مرات من نجم قلب الأسد.

وتابعت، أنه يومًا بعد يوم ستزداد المسافة الظاهرية بين عطارد وقلب الأسد فهذا النجم سوف يرتفع فى السماء باتجاه كوكب الزهرة، وفى الوقت نفسه سيبتعد كوكب المريخ عن وهج ضوء الصباح مرتفعًا فى السماء وسيلتقى بعطارد فى 16 سبتمبر الجارى.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023